ماذا تأكل السلاحف المائية – معلومات تحتاج معرفتها

ماذا تأكل السلاحف المائية

ماذا تأكل السلاحف المائية؟، لقد اعتدنا دائمًا علي سماع أن الكثير من الناس يحبون تربية القطط لأنها كائنات لطيفة ورقيقة، وناعمة، ونظيفة، كما أنها قد تستخدم لإبعاد الفئران عن المنازل، كما قد نسمع شغف الكثيرين لتربية الكلاب، نظرًا أنهم كائنات تمتلك حاسة شم قوية جدًا، كما أنهم كائنات صديقة ووفية للإنسان، وقد يقتنيها بعض الناس بغرض الحماية والحراسة، لكننا ربما لا نسمع كثيرًا عن أن فلان يقتني سلحفاة

السلاحف هي كائنات صغيرة الحجم جدًا مقارنةً بباقي الحيوانات الأكبر حجمًا، كما أنها تشتهر بالبطئ الشديد في الحركة، حتي أن البشر يشبهون أي شخص بطئ في الحركة أو في إنجاز أي شئ بمشي وحركة السلحفاة.

هناك ما يقارب من 300 نوع من السلاحف، ولكل نوع منهم نظامه الغذائي الخاص والمفضل به، فبعض أنواع السلاحف آكلة لحوم، بينما البعض الآخر نباتي صارم ولا يقرب اللحوم علي الإطلاق.

لذا دعنا نستهل مقالنا هذا بالسؤال الأول وهو: ماذا تأكل السلاحف المائية؟  

في البداية لابد أن نذكر أن معرفة غذاء السلاحف يعتمد في الأصل علي عدة عوامل، ألا وهي: نوعها، وبالأخص نوع الفك الذي تمتلكه لمضغ الغذاء، ومصادر الغذاء المتوفرة لها، ومكان تواجد السلاحف نفسها.

ماذا تأكل السلاحف المائية (في الطبيعة)؟ 

السلاحف البحرية طبقًا لنوعها والمكان الذي تعيش فيه، فهي آكلة لحوم نتيجة لسلوكها الانتهازي،  فهي تتغذي علي الأعشاب البحرية والطحالب، الجمبري والإسفنج، وبيض السمك، الحبار والروبيان، والرخويات، وسرطان البحر، وقنديل البحر.

فعلي سبيل المثال، وفقًا لمنظمة Sea Turtle Conservancy تستخدم السلاحف البحرية الجلدية الظهر (Dermochelys coriacea)، والتي من الممكن أن يصل وزنها إلى 1100 رطل (500 كيلوغرام)، فكها الشبيه بالمقص لتتغذى على نظام غذائي يقتصر على قنديل البحر فقط.

كما تتغذى السلاحف ذات الرأس الضخم بشكل مباشر على الكائنات الحية ذات القشرة الصلبة مثل القشريات والأسماك.

أما السلاحف البحرية الخضراء فهي نباتية وتتجه إلي الأعشاب البحرية والطحالب، لكن الشئ الغريب يكمن في أن صغار السلاحف المائية الخضراء هي آكلة لحوم، وتتغذى على قنديل البحر والقواقع، وسرطان البحر والروبيان.

أما السلاحف التي تمتلك منقار حاد مثل الصقور فإنها تستخدمه لقطع الشعاب المرجانية الناعمة وشقائق النعمان وإسفنج البحر وتتغذي عليهم.

وهناك نوع آخر يطلق عليه أوليف ريدليز، وهي من آكلات اللحوم، كما تتغذى غالبًا على القواقع وقنديل البحر وسرطان البحر والروبيان أيضًا، لكنها تميل أحيانًا إلي أكل الطحالب والأعشاب البحرية أيضًا.

كما تعتبر سلحفاة ليذرباك البحرية ( والتي تشتهر بظهر جلدي) هي أحد الآكلات الكبيرة والمعروفة، والتي تفضل أكل قنديل البحر الذي تجده أثناء الإبحار في المحيط، تمتلك هذه السلاحف البحرية العملاقة مئات من أشواك الحلق الشديدة والمؤذية، والتي تسمى الحليمات، تساعد هذه الأشواك السلحفاة على المناورة مع قنديل البحر الذي تم التقاطه في معدتها.

لقد تعرفنا علي نوع الغذاء الذي تعتمد عليه السلاحف المائية في مواطنها، أي في الأماكن المائية، ماذا عن السلاحف المائية التي يتم تربيتها في البيوت أو المراكز أو غيرهم؟ علي ماذا تتغذي يا تري؟ …. دعنا نعرف الإجابة خلال الفقرة القادمة.

ماذا تأكل السلاحف المائية (التي يتم تربيتها) ؟

تتغذي السلاحف المائية التي يتم تربيتها علي مجموعة مختلفة من الحشرات ومنها: ديدان الأرض، والديدان الشمعية، الصراصير، والزواحف الليلية، بالإضافة إلي كريات السلاحف المغذية العائمة، يمكن إسقاط كل هذه الأطعمة في الماء مما يجذب انتباه السلحفاة بسرعة.

هناك معلومة قد تهمك إن كنت من مربي السلاحف لديك، حبيبات السلاحف Mazuri هي الأكثر تصنيفًا والأكثر تغذية في العالم، فهي لا تحتوي على مواد زائدة أو ضارة، فقط تحتوي علي مكونات طبيعية عالية الجودة، والسلاحف تحبها كثيرًا.

بعد مرور ساعة واحدة علي وضع الطعام لسلحفاتك، فإن لم تأكله يجب عليك إزالته حتى لا يلوث الماء.

قد تتأثر شهية سلحفاتك الأليفة بسبب بعض العوامل الغير مناسبة أو المريحة بالنسبة لها، مثل درجة حرارة الماء الذي تتواجد داخله، ووصولها إلى إضاءة الأشعة فوق البنفسجية، فإذا كان الماء شديد البرودة فقد تلاحظ أن السلحفاة ستكون أقل نشاطًا وستقل شهيتها وبالتالي سيقل معدل أكلها.

حيث تعتبر درجة حرارة الماء التي تبلغ حوالي 78 درجة فهرنهايت مثالية لمعظم أنواع السلاحف الأليفة، كما أنها قد تساعد في تعزيز الشهية الصحية لهم، لكن زيادة درجة حرارة الماء إلى أعلي من 78 درجة فهرنهايت فقد يسبب زيادة نمو البكتيريا داخل المياه.

عندما تكون سلحفاتك المائية في عمر صغير، فيجب إطعامها بشكل يومي، ويمكنك إطعامها بشكل أقل عندما تكبر، تجنب تداخل هذا الأمر، بل اسمح لحيوانك الصغير أن يأكل بقدر ما يستطيع عند حضور الطعام، نظرًا أنهم يكبرون بسرعة كبيرة، ويأكلون بشكل بطئ.

إذن وبعد التعرف علي نوع الغذاء الذي تعتمد عليه السلاحف المائية، دعنا نتعرف علي النظام الغذائي للسلاحف البرية.. تابعنا خلال السطور القادمة.

ماذا تأكل السلاحف البرية في العادة؟

تتغذي السلاحف البرية (الأرضية) علي العديد من أنواع الغذاء المختلفة، بدايةً من  ديدان الأرض والقواقع والخنافس  واليرقات إلى الأعشاب والفاكهة والتوت والفطر والزهور أيضًا، وبعيدَا عن هذا كله، لابد أن تعرف أن كلاً من السلاحف المائية والسلاحف البرية تأكل الجيف (اللحم المتحلل) عندما يكون متاحًا أمامها.

عادةً ما يتم الاحتفاظ بالعديد من أنواع السلاحف كحيوانات أليفة ، تمامًا مثل أبناء عمومتها المائية ، يأكلون مجموعة متنوعة من الأطعمة. غالبًا ما تُباع كريات السلاحف التجارية وكريات الأسماك ، وكذلك الحشرات المحملة بالأمعاء (الحشرات ذات الأنظمة الغذائية الغنية بالمغذيات) ، وديدان الأرض والأسماك الصغيرة ، كغذاء للسلاحف في متاجر الحيوانات الأليفة. يجب على مالكي السلاحف التحدث مع طبيب بيطري أو غيره من المحترفين عند التخطيط لنظام غذائي لحيوانهم الأليف ، لأن النظام الغذائي للسلاحف الأسيرة يختلف أيضًا باختلاف الأنواع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *