مدة الحمل عند الكلاب – وكيف تعتني بالكلبة الحامل؟

ما هي مدة حمل الكلاب؟

لا يوجد شيء مبهج مثل الترحيب بحياة جديدة في العالم، خاصة إذا كانت تلك الحياة الجديدة تنتمي إلى مجموعة من الجراء، فإن احتمال ظهور جراء جديدة أمر مثير، ولكن مثل حالات الحمل لدى البشر، يمكن أن يكون حمل الكلاب محيرًا ومرهقًا، إذا كانت كلبتك حاملاً، فهناك الكثير من المعلومات التي تحتاج إلى معرفتها، بدايةً مدة الحمل عند الكلاب إلى العناية بكلبتك الحامل.

ما هي مدة حمل الكلاب؟

تحمل الكلاب لمدة 63 يومًا تقريبًا، أو حوالي شهرين، يحدث الكثير خلال هذه الفترة الزمنية القصيرة، فخلال الشهر الأول، تنتقل البويضات المخصبة إلى قرن الرحم، حيث تغرس نفسها في البطانة وتبدأ في النمو، وبحلول نهاية الشهر الأول، يمكن للطبيب البيطري اكتشاف ضربات قلب الجنين، ويتسارع التطور في الشهر الثاني حيث تتطور الأجنة إلى كلاب يمكن التعرف عليها، أما بحلول نهاية الشهر الثاني وبداية الشهر الثالث، تكون الجراء جاهزة للولادة، مما يعني أنك بحاجة إلى الاستعداد للولادة.

كيف تعرف ان كلبتك حامل؟

إن الكلاب لا تمتلك خيار الحصول على مجموعة أدوات اختبار الحمل من الصيدلية مثل البشر، مما يعني أنه يتعين علينا الاعتماد على طرق أخرى لتحديد ما إذا كان الكلب حاملًا أم لا، والطريقة الأكثر دقة لمعرفة ما إذا كان الكلب حاملًا هي من خلال الاختبارات التشخيصية.

الإختبارات التشخيصية:

إذا كنت تعرف تاريخ تربية كلبك، يمكن للطبيب البيطري إجراء جس في البطن بدءًا من 28 يومًا تقريبًا لمعرفة ما إذا كانت كلبتك حامل، وفي هذه المرحلة من الحمل، تشعر الجراء بأنها كرات غولف صغيرة، أو عنب حسب حجم الكلب، هذه “الكرات” هي في الحقيقة أكياس مليئة بالسوائل تحيط بالجنين، يعتبر ملامسة البطن أمرًا صعبًا ويجب عدم محاولته دون مساعدة الطبيب البيطري، لأنه قد يؤدي إلى إتلاف الجراء، تفقد الأكياس شكلها المميز بعد شهر واحد فقط، وهذا هو سبب أهمية توقيت هذا الاختبار.

بدلاً من ذلك، يمكن للطبيب البيطري إجراء فحص بالموجات فوق الصوتية بين 25 يومًا و 35 يومًا من الحمل لتحديد ما إذا كانت كلبتك حامل، يمكن أن تكشف الموجات فوق الصوتية أيضًا عن دقات قلب الجنين، مما يمنحك تقديرًا لعدد الجراء التي تحملها الكلبة.

بعد 30 يومًا من الحمل، يمكنك أن تطلب من طبيبك البيطري قياس مستويات هرمون كلبك لمعرفة ما إذا كانت تنتج هرمون الريلاكسين، يتم إطلاق الريلاكسين فقط أثناء الحمل، مما يجعل الاختبار دقيقًا نسبيًا.

ربما تكون الأشعة السينية هي الطريقة الأكثر فاعلية لتحديد ما إذا كانت الكلبة حامل، لكن مع ذلك، عليك الانتظار حتى اليوم 45 إلى 55 على الأقل، حيث لا تظهر أنظمة الهيكل العظمي للكلاب في الأشعة السينية حتى ذلك الحين، ويفضل الانتظار حتى اليوم 55، حيث يمنحك الانتظار لأداء الأشعة السينية حتى اليوم 55 حسابًا دقيقًا لعدد الجراء في الرحم، مما يتيح لك معرفة عدد الجراء المتوقع أثناء الولادة.

علامات الحمل لدي الكلاب؟

الاختبارات التشخيصية ليست الطريقة الوحيدة لتحديد ما إذا كانت الكلب حامل، على الرغم من أنها الأكثر دقة.
هناك علامات أخرى على حمل الكلاب يجب البحث عنها أيضًا، بما في ذلك

  • زيادة الشهية
  • زيادة الوزن
  • زيادة حجم الحلمة

فمع اقتراب نهاية حمل كلبتك، ستلاحظ تضخمًا كبيرًا في ثدييها وحلماتها، وقد تكتشف بعض السوائل اللبنية، وسيزداد حجم بطنها وقد يتأرجح قليلاً أثناء سيرها، وفي نهاية الحمل، قد تتمكنين من رؤية الجراء أو الشعور بها وهي تتحرك داخل الأم.

على الرغم من آثار الحمل المحتمل، من المهم أن تتذكر أن هناك حالات أخرى يمكن أن تسبب تغيرات في الشهية وزيادة الوزن وانتفاخ البطن، ولاستبعاد حالة أكثر خطورة، من الأفضل أن تصطحب كلبك إلى الطبيب البيطري لإجراء فحص ما قبل الولادة.

كيف أعتني بالكلبة الحامل:

بمجرد تحديد أن كلبتك حامل، هناك بعض الخطوات التي يجب عليك اتخاذها للتأكد من بقائها بصحة جيدة طوال فترة الحمل، نناقش بعضها فيما يلي:

التغذية السليمة:

من أهم الأشياء التي يمكنك القيام بها من أجل كلبتك الحامل التأكد من أنها تتلقى التغذية السليمة، فإذا كانت كلبتك تتناول طعامًا جيدًا للكلاب بالفعل وتتمتع بوزن صحي، فلن تضطر إلى إجراء أي تغييرات على نظامها الغذائي في الجزء الأول من حملها ما لم يوجه طبيبك البيطري خلاف ذلك، ومع زيادة وزنها في الأسابيع الخمسة الأخيرة من حملها، يوصي بزيادة تناولها من الطعام تدريجياً، حتى تستهلك 35 إلى 50 بالمائة أكثر من المعتاد، أيضًا زد من تناولها ببطء وأطعمها وجبات صغيرة ومتكررة علي فترات، لأن الوجبات الكبيرة يمكن أن تسبب لها عدم الراحة.

زيارة الطبيب البيطري:

يمكن أن تساعد الزيارات البيطرية المنتظمة كلبتك على البقاء بصحة جيدة أثناء الحمل، وأثناء وجودك هناك لتأكيد حملها وفحص الجراء، سيفحص طبيبك البيطري أيضًا كلبك بحثًا عن علامات المرض وعدم الراحة، فإذا حملت كلبتك عن طريق الصدفة، فهذا هو الوقت المناسب أيضًا لمناقشة اتخاذ الاحتياطات اللازمة في المستقبل مثل التعقيم.

تحدث حالات الطوارئ أثناء الحمل، فأثناء وجودك عند الطبيب البيطري لإجراء فحص ما قبل الولادة، اسأل طبيبك البيطري عما يجب فعله في حالة الطوارئ وضع خطة مع عائلتك وجليسة الحيوانات الأليفة للاستعداد لأي مفاجآت غير سارة.

وبهذا نكون قد تعرفنا على مدة حمل الكلاب، والعلامات الدالة على حملها، بالاضافة الى طرق الاعتناء بها في هذه المرحلة، اتنمى ان تكون قد استفدت وان كان لديك اي سؤال لا تتردد في وضعه في التعليقات بالاسفل وسيتم الاجابة عليه في اسرع وقت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *