متى ينام الهامستر؟.. كل ما تحتاج معرفتة عن نوم الهامستر

متى ينام الهامستر؟

من أهم الأشياء التي ستلاحظها بصفتك مالكًا للهامستر هو أن هذه الحيوانات اللطيفة لا تتسم بالنشاط خلال النهار، بل على عكس ذلك فقد تجدها أكثر حركة ونشاطا في الظلام، مما يجعل الكثير من المربين حائرين بخصوص عادات نوم هذه المخلوقات، مما يجعل البعض يتساءل متى ينام الهامستر؟

في هذا المقال سنجيب على هذا التساؤل، كما سنجيب على عدة اسئلة اخرى شائعة متعلقة بعادات نوم الهامستر، والتي ان عرفت اجابتها ستتفهم الكثير من افعال حيوانك الاليف التي ربما كنت من قبل تراها غريبة

متى ينام الهامستر؟

ينام الهامستر أثناء النهار ويستيقظ في الليل أو في ساعات الشفق. هذه غريزة لديهم، وهذا ما أبقائهم على قيد الحياة لفترة طويلة في البرية.

يعد الهامستر فريسة للعديد من الحيوانات في البرية، وبما أن معظم مفترساتها تكون مستيقظة خلال النهار. هذا يعني أن الهامستر يجب أن يختبئ، لذلك ينام في النهار مختبئا جحره الصغير. وبمجرد حلول المساء، يخرج أنفه الصغير ويبدأ في البحث عن الطعام.

قد تقول مع نفسك، هذا بالنسبة للهامستر الذي يعيش في البرية، لكن ماذا بخصوص تلك التي تعيش فيالأقفاصص؟

دعني أخبرك ان الأمر لا يختلف كثيرا حيث أنها تقضي معظم النهار في النوم أيضا، حتى لو لم يكن هناك حيوانات مفترسة حولها. لأن هذا أمر غريزي لديها.

كم من الوقت ينام الهامستر؟

ينام الهامستر البالغ في المتوسط من 6 إلى 8 ساعات يوميًا، بينما ينام صغير الهامستر حوالي 10 إلى 14 ساعة يوميًا. وكما ذكرنا بما أن الهامستر حيوان ليلي، فهذا يعني أنه ينام أثناء النهار لكن بشكل متقطع قيلولة قصيرة طوال اليوم بدلا من سبات عميق.

هل الهامستر ينام وعيونه مفتوحة أم مغلقة؟

على عكس الأرانب، ينام الهامستر وأعينه مغلقة، وقد ينفتح أحدهم إذا سمع شيئًا أو شعر أن القفص يتحرك.

بخلاف ذلك ، فإن نوم الهامستر بعيون مفتوحة يبدو وكأنه مشكلة طبية محتملة. لذلك سيكون من الأفضل أن تقوم بمراجعة الطبيب البيطري المخصص لك.

كيف كيف توقظ الهامستر النائم؟

على الرغم من أن إيقاظ الهامستر بشكل عشوائي له عواقبه ، إلا أن هناك طرقًا معينة يمكنك اتباعها لإيقاظ حيوانك اللطيف بهدوء، وهي كالتالي

تحدث برفق مع الهامستر: يمتلك الهامستر سمعًا حساسًا للغاية ، لذلك يمكن أن ينزعج حتى من أدنى ضوضاء. لهذا السبب يجب أن تجعلهم يعلمون بوجودك أولاً من خلال التحدث معهم بصوت خافت جدًا. هذا سيمنعهم من الشعور بالدهشة وسيوقظهم تدريجيًا من نومهم.

قم ببعض الحركات البسيطة حوله: بمجرد أن يدرك الهامستر وجودك وصوتك، ابدأ في تنبيهه عن طريق تحريك الأشياء حول قفصه. يمكنك إضافة الطعام إلى درجهم أو تغيير فراشهم أو استبدال الماء. ستجعل هذه الأنشطة الصغيرة الهامستر أكثر انتباهًا ونشاطًا.

بمجرد الانتهاء من جميع الخطوات الثلاث، سيخرج الهامستر من جحره أو مخبأه. لا تلتقطهم فور استيقاظهم. امنح الهامستر بعض الوقت للخروج من منطقته؛ خلاف ذلك، فإنك تخاطر بالتعرض للعض.

نوصي بمراقبة روتين نوم الهامستر وعدم إيقاظه إلا بعد التأكد من أنه قد حصل على قسط كافٍ من النوم أو أخذ قيلولة.

كيف تجعل الهامستر يستيقظ في النهار؟

إحضار الهامستر إلى منزلك قد يعني مقاطعة نومك إذا كان مستيقظًا طوال الليل أو أنه سيكون لديك وقت أقل للتفاعل مع الهامستر الخاص بك. على الرغم من أنه لا يوصى به كثيرًا، إلا أنه من الممكن تدريب الهامستر على النوم ليلًا بحيث يكون لديك تفاعل أكبر معه طوال ساعات النهار.

الخطوة 1

كوّن علاقة جيدة مع الهامستر. حاول إطعام الهامستر بيدك كثيرًا واللعب معه يوميًا. بمجرد أن يعتاد الهامستر عليك، سيبدأ في الاستمتاع بصحبتك ويتطلع إلى رؤيتك كل يوم. هذا سيجعل عملية تغيير عادات نومه أكثر إمتاعًا وأقل إرهاقًا.

الخطوة 2

إزالة الضوء خلال ساعات النهار. سيتعين عليك خداع الهامستر حتى يعتقد أن الليل نهار. يمكن القيام بذلك بعدة طرق، مثل استخدام الستائر التي تحجب الضوء أو وضع قفصهم في خزانة أو حتى استخدام بطانية كدرع ضوئي فوق القفص.

الخطوه 3

تأكد من الالتزام بالجدول الزمني المحدد في كل مرة تحجب فيها الضوء عن الهامستر أثناء النهار. يمكن أن يؤدي تغيير هذا الجدول إلى تعريض العملية برمتها للخطر وإفساد خططك تمامًا.

الخطوة 4

ابقَ صبورًا طوال مرحلة التدريب. قد يستغرق الهامستر عدة أشهر حتى يعتاد على جدوله الجديد. شجع الهامستر على الاستيقاظ أثناء النهار من خلال التفاعل معه التفاعل معه بانتظام. يمكن أن تساعد الأنشطة مثل إطعام الهامستر أو وضعه في كرة تمرين أو إخراجه من القفص. تأكد من أن جميع الغرف التي سيغامر الهامستر بالدخول إليها تظل قليلة الإضاءة.

وبهذا نكون قد أجبنا على تساؤل متى ينام الهامستر؟ إضافة إلى بعض الأسئلة الأخرى المتعلقة بنوم هذا المخلوق، أتمنى أن تكون قد استفدت وساعدك مقالنا على فهم تصرفات حيوانك الأليف أكثر. إن كان لديك أي سؤال حول هذا الموضوع، لا تتردد بطرحه في التعليقات ليتم الإجابة عنه في أقرب وقت ممكن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *