متي تبدأ القطط الصغيرة في التبرز؟

متي تبدأ القطط في التبرز

تعجز القطط الصغيرة علي التبرز وحدها، فهي تحتاج لمساعدة أمها لفعل ذلك، فتقوم أمها بتنظيف ولعق منطقة التبرز عند أطفالها، حتي يُسهل عليهم التبرز، لكن إذا كان قطك لا يمتلك أمًا، فيتوجب عليك العناية بقطك كما تفعل الأم مع أولادها، عن طريق تنظيف منطقة التبرز بقطعة قماش عليها قطرات ماء، وتنظف قطك كي لا يُصاب القط المسكين بالإمساك، فمتي تبدأ القطط الصغيرة في التبرز ؟

تبدأ القطط من بداية عمرها، بالتبرز بمساعدة أمها، لأنها لا تستطيع التبرز وحدها، فتقوم الأم بلعق وتنظيف منطقة التبرز لأطفالها الصغار، حتي يتمكنوا من التبرز بشكل سليم، فإذ لم تقم الأم بفعل ذلك، ستجد أن القط الصغير قد يُصاب إمساك متواصل، فضلًا عن الأمراض الخطيرة التي قد تُصيب القط بسبب قلة التبرز.

متي تبدأ القطط الصغيرة في التبرز لوحدها؟

تستمر حاجة القطط للتبرز بمساعدة شخص آخر حتي عمر ٤ أسابيع، قبل هذا العمر، لا تستطيع فعل ذلك وحدها، وبمجرد أن تنمو وتكبر وتصل لعمر ٤ أسابيع فأكثر، تصبح قادرة علي التبرز وحدها، حتي أنها تقوم بمسح منطقة التبرز الخاصة بها وحدها، كما كانت تفعل معها أمها أو رفيقها.

كيفية تنظيف منطقة التبرز لقطك ؟

عندما تريد تنظيف منطقة التبرز لقطك، قم بإحضار قطة قماش أو منديل، وضع عليه قليل من الماء، وقم بمسح المنطقة الخاصة بقطك، قم بفعل هذا الأمر كل يوم، حتي يكبر قطك ويصبح قادر علي التبرز وحده .

ماذا تفعل إن كان قطك ليس لديه أم؟

في حال أن قطك يتيم أو قمت بتبنيه فور ولادته، فعليك أن تأخد دور الأم بشكل صحيح لتحافظ علي حياة قطك الصغير، فبعد اهتمامك بطعامه وشرابه ونظافته، من الضروري معرفة أن القطط في بداية عمرها يجب تنظيف ومسح منطقة التبرز الخاصة بهم، حتي تصبح عملية التبرز سهلة ويسيرة عليهم، فبدون مسحها لن يستطيع القط التبرز .

ما سبب إصابة القطط بالإمساك ؟

إن طعام القطط منذ ولادتها وحتي بضعة أشهر، يكون حليب الأم أو تركيبات حليب مخصصة للقطط، وبعد هذه الأشهر القليلة، تبدأ في أكل الطعام المخصص للقطط، أو طعام من المنزل تتقبله القطط، فإذا كان أي طعام تأكله القطط جاف وغير مرطب بالماء أو بأي سائل، يتسبب الطعام الجاف بعد فترة بإصابة القطط بالإمساك، لذا يجب علي كل من يريد حماية قطه من الإمساك، أن يجنبه الطعام الجاف، ويستبدله بالطعام الرطب .

اسباب اخرى قد تسبب الامساك للقطط:

  • قد يكون بسبب الطعام الجاف الذي تأكله القطط، وفي الجانب الآخر يكون شربها للماء ليس كافيًا لجعل الطعام لين ورطب .
  • هناك قطط أحيانًا تكون مُصابة بأمراض عصبية، تؤدي إلي إصابتها بالإمساك .
  • بعض القطط إذا وجدت خيط أو شعر علي الأرض تقوم بابتلاعه، مما قد يؤدي إلي ربط الأمعاء ويمنع مرور الطعام، مما يصعب هضمه ونزوله .
  • إذا كان قطك لا يزال صغيرًا ولا تقوم بتنظيف منطقة التبرز ومسحها بقطعة قماش مبللة، سيصاب قطك الصغير بالإمساك .

كيف تعرف أن قطك مصاب بالإمساك ؟

أحيانًا تقوم القطط بالتبرز يوميًا، وأحيانًا كل يومين، فإذا لاحظت أن قطك لم يقم بالتبرز لمدة يوم، لا تقلق وانتظر لمعرفة هل سيظل أكثر من يوم أم لا، في حالة تكرر الأمر ليوم آخر، ابدأ بمعرفة سبب إصابة قطك بالإمساك، هل هو نوع الطعام أم قلة شرب الماء، ولا تنس ملاحظة براز قطك في الصندوق المخصص له للتبرز، فعن طريق لون البراز وشكله ستتأكد من إصابة قطك بالإمساك، وإذا تأكدت من إصابته بالإمساك ومعرفه سببه، عالجه بأسرع وقت، فالإمساك له أضرار كبيرة علي القطط إذا استمر لأيام، واحرص علي وضع وعاء الماء الخاص به في مكان يستطيع الوصول إليه بسهولة، وتفقده كل فترة .

كيفية تعالج قطك من الإمساك ؟

  • اجعل طعام قطك يكون رطبًا، إما أن يحتوي علي سوائل داخلية، أو تقوم بترطيبه له بنفسك، مع الحرص علي وضع وعاء ماء، خاصةً إذا اضطررت لإطعامه طعامًا جافًا، فلا بد أن يُكثر من شرب الماء، ليعوض الماء المفقود في الطعام، ويعمل علي تليين معدته ليتم هضم الطعام ويسهل نزوله .
  • قم بتدليك معدة قطك كل يوم لمدة عشر دقايق، فهذا المساج سيعمل علي تليين معدته وسهولة نزول البراز .
  • إذا تأكدت أنه مصاب بمرض ما يصيبه بالإمساك، فقم بعلاج هذا المرض حتي يتم علاج مشكلة الإمساك .
  • لا تنس مسح مؤخرة قطك الصغير باستمرار بعد كل عملية تبرز .
  • إذ لم تستطيع معرفة السبب، ولم تتمكن من علاجه، فقم بأخده للطبيب البيطري ليعرف مشكلته وطريقة علاجه .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *