متى تتوقف القطط عن الرضاعة؟ كل ما يخص هذا الموضوع

متي تتوقف القطط عن الرضاعة؟

قبل الإجابة على موضوع المقال والذي هو متى تتوقف القطط عن الرضاعة، يجب ان تعلم انه بمجرد ولادة القطط، تصبح الأم هي مصدر غذائها الوحيد، حيث أن لبن الأم هو ما تستطيع الحصول عليه في هذا السن، وهو ضروري لتصبح بصحة جيدة وللبقاء علي قيد الحياة، حيث أنها معرضة للموت في هذا الوقت لضعفها الشديد، وإن لم يتم الاعتناء بها بالشكل الكافي.

اذن، متى تتوقف القطط عن الرضاعة؟

بعد فترة من الولادة، تبدأ القطة في إجراءات فطام القطط الصغيرة، والذي يبدأ بعد مرور شهر من ولادتها، وبشكل عام فالقطط الصغيرة تحتاج إلي حليب الأم لفترة 4 أسابيع علي الأقل، مما يعني أنه عادةً ما يتم فطامها تمامًا عندما يكون عمرها من 8 إلي 10 أسابيع، وتبدأ القطة بعدها في منع صغارها من الرضاعة تدريجيًا، وإدخال الأطعمة الأخري في وجبتها اليومية، لكن العملية تأخذ بعض الوقت وتحتاج إلي التدرج.

ضع في اعتبارك أنه يجب أن يكون مصدر الغذاء بالنسبة للقطط الصغيرة من الطعام المصنوع خصيصًا لها، حتي تضمن حصولها علي المواد المفيدة التي تجعلها تنمو بشكل صحي أكثر.

هل هناك مخاطر في أن تتوقف القطط عن الرضاعة مبكرا؟

مع الأسف نعم، فكل إجراء معاكس للإجراءات الطبيعية التي تتبع نظام وتوقيت معين من المؤكد أن لها تبعيات غير سارة. والفطام المبكر للقطط مثال علي ذلك، فقد يؤدي إلي عواقب غير سارة بالنسبة لك ولقطتك، خاصة في عملية الرضاعة والمضغ، فإذا تم إبعاد القطة ومنعها من حليب أمها في وقت مبكر جدًا، فقد تستمر في مضغ ورضاعة كل ما تراه حولها من أشياء عشوائية قد تكون نظيفة أو غير نظيفة إلي مرحلة البلوغ، حتي أنه قد يصل الأمر إلي أشيائك الخاصة مثل البطانيات والسترات وهاتفك وكل ما يقع في متناول فمها.

كيف أقدم لقطتي التغذية الكاملة في حال غياب القطة الأم؟

من المؤكد أن حليب الأم هو المصدر الوحيد الكافي للقطة الصغيرة منذ ولادتها حتي تبلغ شهر، وليس من الضروري أبدًا تقديم أي نوع آخر من الأطعمة المختلفة، سواء الجافة أو الرطبة منها أو حتي المعلبة، يكفيها حليب الأم الذي يجمع جميع العناصر الغذائية فقط.

لكن ما العمل في حال غياب الأم ؟

إذا اختفت القطة الأم عن صغيرتها بعد الولادة فوجب إيجاد قطة أخري حاضنة لها كبديل آخر خلال أول شهر من عمرها، وإن تعسر ذلك فيمكنك شراء بديل حليب القطط ” KMR” حيث تم تصنيعه خصيصًا ليحتوي علي السعرات الحرارية الغذائية مع الكربوهيدرات والدهون والبروتينات المماثلة للبن الأم.

مقالة انصحك بقرائتها: اسباب تخلي القطة عن صغارها

كيف أبدأ عملية الفطام مع قطتي؟

من المهم أن تبدأ هذه العملية بشكل بطئ وتدريجي، حيث أن الفطام المفاجئ قد يسبب صدمة لقطتك، كما أن له تأثير سلبي علي صحتها النفسية وتنشئتها الإجتماعية، يمكنك من وقت لآخر أن تضعها في مكان بعيد عن الأم لعدة ساعات، وتضع بجانبها كل ما يمكنها اتخاذه كبديل للبن الأم، مثل وعاء الطعام، والشراب، وصندوق الفضلات الخاص بها، وربما أي ألعاب يمكن أن تشغلها أيضًا، مع وجود لبن الأم بنفس الوقت، لكن بمرور الوقت ستلتفت قطتك الصغيرة إلي باقي الاختيارات عند منع لبن الأم بشكل كامل وانتهاء الفطام.

يمكنك البدأ في شراء الطعام المخصص لها من أطعمة صلبة وجافة أو رطبة، لكن تأكد من أنه الطعام المخصص لها، فمن المهم أن تعتمد القطة علي غذاء صحي يبني جسمها في تلك الفترة حتي البلوغ.

متي يمكنني إستخدام زجاجة الرضاعة ؟

تستخدم زجاجة الرضاعة بالنسبة للقطط الصغيرة في حالة غياب الأم، أو كبديل له في حالة الفطام، أو في حالة ضعف القطط كثيرًا وعدم قدرتها علي التحرك والرضاعة من الأم، وربما يفضله بعض أصحاب القطط لتقديم الغذاء لها.

كيف يمكنني فطام قطتي منها؟

يمكنك تطبيق عملية الفطام من زجاجة الرضاعة، بأن تقدم بديل لبن القطط في وعاء مسطح، وحاول أن تتجنب حليب البقر، لأنه يسبب اضطراب في المعدة وإسهال لدي بعض القطط، فقط ضع زجاجة الرضاعة أو أي وسيلة أخري كانت تستخدمها من قبل في الرضاعة، واترك القطة تلعقها، ثم وجهها بتحريك إصبعك لأسفل ناحية الوعاء، لا تحاول دفع أنف قطتك في الوعاء نفسه لأنه من الممكن أن تستنشق السائل وتصاب بالتهاب رئوي أو مشاكل رئوية أخرى.

وبهذا نكون قد أجبنا على السؤال الرئيسي للمقال ” متى تتوقف القطط عن الرضاعة؟ ” وتعرفنا على مخاطر الفطام المبكر كما، تطرقنا إلى الطريقة الصحيحة لتعامل مع الصغار في حالة غياب القطة الام، وفي الأخير رأينا الحالات التى يمكننا الاستعانه بزجاجة اليضاعة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *