متي تفتح القطط حديثة الولادة عيونها؟

متي تفتح القطط حديثة الولادة عيونها

ان كان قطتك حامل او قد انجبت مؤخرا، فمن المؤكد انك قد تتسائل عن متي تفتح القطط حديثة الولادة عيونها؟، وإن كان الامر كذلك بالنسبة لك دعني اخبرك انك في المكان المناسب، بحيث في هذ المقال سنتطرق إلى هذا الموضوع بالتفصيل.

طبقًا للواقع البشري، فالكائنات الصغيرة محبوبة دائمًا، سواء كانوا أطفال صغار، أو حيوانات حديثة الولادة مثل القطط الصغيرة، حيث أن حجمها الصغير وجسدها الضعيف المرن، وقدومها الجديد إلي الحياة يجعلنا نتعاطف معها، ويقفز بداخلنا حافز ما للإعتناء بها حتي تكبر، ومراقبة نموها عن كثب وكأنها طفلنا الرضيع.

عندما تولد القطط لأول مرة تكون عاجزة تمامًا، عيونهم مغلقة وآذانهم مطوية ولا يمكنهم الوقوف أو تدفئة أنفسهم أو تناول الطعام بمفردهم، ولهذا يعتمدون علي القطة الأم في كل شيء!

اذن، متي تفتح القطط حديثة الولادة عيونها؟

بعد مرور أسبوع تقريبًا، تبدأ القطط الصغيرة في التحرك من تلقاء نفسها قليلاً وتبدأ أعينها في الانفتاح، وفي هذه الفترة بالرغم من ان اعينهم قد تكون مفتوحة بشكل كامل، الا انها لا تبصر بشكل مركز.كما يتضاعف وزنهم إلى حوالي ثمانية أونصات، وفي عمر سبعة أيام تقريبًا، تنفتح آذان القط.

مراحل تطور القطة الصغيرة من الولادة:

دعنا نتعرف بشكل أدق علي مراحل تطور القطة الصغيرة من الولادة وحتي البلوغ..

القطط في الأسبوع الأول من الحياة:

تولد القطط الصغيرة عاجزة، ولا يمكنها الرؤية أو السمع أو الحفاظ على دفء نفسها أو التخلص من الفضلات بمفردها، تناسب مقاس راحة يدك وتزن 3-5 أونصات، تعتمد القطط الصغيرة علي القطة الأم في الحماية والدفء والتغذية، كما أنهم يقضون 90 في المائة من وقتهم في النوم بينما يقضون 10 في المائة في الأكل.

ففي اليوم الأول من العمر، لا تستطيع القطط الوقوف، تكون عيونهم مغلقة وآذانهم مطوية، كما تحتاج القطط الصغيرة إلى رعاية على مدار الساعة وإرضاع بالزجاجة كل ساعتين علي الأقل.

وبعد مرور ثلاثة أيام، يمكنك أن تلاحظ أن آذان القطط بدأت للتو في الظهور، على الرغم من بقاء عيونهم مغلقة، وبدأت حاسة الشم والسمع والتذوق في التطور ببطء.

أما خلال الأسبوع الثاني من العمر:

خلال أسبوعهم الثاني، سيواصلون النمو بسرعة فائقة، لكن عيون القطط ستكون باللون الازرق، وستبقى على هذا النحو في أول أسبوعين، قد لا يصبح لون عينهم الحقيقي واضحًا تمامًا حتى يبلغوا شهرين من العمر.

وبحلول نهاية الأسبوع، ستكون آذانهم غير مجعدة تمامًا وسيبدأون في الزحف أيضًا، ولا يزالون يعتمدون كليًا عليك أو علي القطة الأم للتخلص من الطعام والفضلات.

لقد أصبحت القطط أكثر وعيًا بمحيطها، وحينها قد يبدأون في التفاعل مع بعضهم البعض، لكنهم ما زالوا بحاجة إلى أمهم، وتتطور حاسة الشم لديهم حيث ستسمع صوتًا يصدر منهم عند سماع روائح أو أصوات غير مألوفة.

وبحلول الأسبوع الثالث من الحياة:

بعد مرور 15 يومًا من عمر القطط، فهي لا تزال تقضي معظم وقتها في النوم، لكنها أيضًا تستطيع أن تبدأ التفاعل مع غيرها من القطط وما حولها في بيئتها المحيطة، وبمرور عشرين يومًا، يمكن للقطط الصغيرة في هذا العمر أن تبدأ في التخلص من الفضلات بمفردها دون مساعدة أحد، وسيكون من المناسب البدأ في تدريبها على استعمال الحمام او صندوق الفضلات الخاص بها.

إن كنت تطعم قطتك من زجاجة الرضاعة، فستلاحظ أنها تشرب كمية كبيرة في كل مرة، لكن في عدد أقل من الرضعات، ربما يقارب أربع إلي خمس مرات باليوم الواحد، لكن في هذا العمر، يمكنك البدء في إدخال الطعام الصلب داخل النظام الغذائي للقطط الخاصة بك، استخدم الطعام الرطب في البداية، وحاول مزجه مع الطعام المخصص للقطط، وبحلول نهاية الأسبوع ستلاحظ أن وزنهم يزداد إلى ما يقارب 15 أونصة، كما ستلاحظ أنهم يمشون بثبات دون تذبذب شديد.

وبمرور الأسبوع الرابع من حياة القطط:

بمجئ الأسبوع الرابع تكون القطط قد أصبحت قادرة على الوقوف بكل سهولة على أقدامها وتلعب مع بعضها البعض ومع من حولها ممن تطمأن لهم من البشر، حيث يبدون اهتمامًا بالعالم الخارجي، ويتفاعلون مع باقي الصغار بشكل أكبر ويبدأون أيضًا في التفاعل مع الأشخاص والألعاب. مما يدل علي أن الوقت قد حان لبدء التنشئة الاجتماعية مع هذه القطط الصغيرة!

وبمجئ الأسبوع الخامس من حياة القطط، استعد للمرح!

حيث تتطور شخصية القطط الخاصة بك بشكل كبير، وتمتلئ بالطاقة، حيث تكتمل رؤيتهم لما حولهم، ويبدأون في استكشاف العالم المحيط مع الكثير من اللعب والمرح، حتي تنتهي طاقتهم فينامون بمكانهم، بالإضافة إلي أنهم يأكلون الآن الطعام الصلب بثقة أكبر، دون خوف من شئ، عملية فطام القطط تتم بشكل كامل في هذه المرحلة أيضًا.

أما في الأسبوع السادس من عمر القطط:

تزداد ثقة القطط الصغيرة في نفسها من خلال التنشئة الاجتماعية واللعب، وقد تعودت أيضًا علي استخدام صندوق الفضلات، بالإضافة إلي تناول الأكل الصلب الخاص بالقطط البالغة، وتزداد أهمية التواصل والتفاعل الاجتماعي للقطط في تلك الفترة حتي يكبروا بنفس التعليمات التي عودتهم عليها من قبل، وأثناء اللعب وجب أن تدربهم أن الأيدي أو الأرجل البشرية ليست للخدش أو العض، وليست اشياء يمكنهم اللعب بها.

أما مع حلول الأسبوع السابع

فتكون القطط قد فُطمت بالكامل، مع مواصلتها استكشاف للبيئة المحيطة واللعب والمرح، كما يعد التعرف على أشخاص جدد وأماكن في المنزل وحيوانات أليفة أخرى جزءًا مهمًا من التنشئة الاجتماعية للقطط الخاصة بك.

وبهذا نكون قد اجبنا على السؤال الأساسي للمقال ” متي تفتح القطط حديثة الولادة عيونها؟ ” كما تطرقنا الى مراحل نموها بالتفصيل، اذا كان لديك اي تساؤل، لا تترد بطرحة في التعليقات وسيتم الاجابة عنه في اسرع وقت ممكن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *