متى موسم تزاوج القطط ؟

متى موسم تزاوج القطط

لقد فُطرت جميع الكائنات الحية علي الرغبة في التزاوج للتكاثر وبقاء النسل، فإن لم يحدث التكاثر من الممكن أن ينقرض ويختفي هذا النوع من الكائنات الحية. ولكل نوع من هذه الأنواع فترة لنضوج الكائنات جنسيًا لتصبح قادرة علي إتمام عملية التزاوج بالإضافة إلي موسم يتم فيه.

هيا بنا نتعرف علي موسم تزاوج القطط، وكيف يتم، والتغيرات التي تطرأ علي القطط قبلها. هيا بنا لنسبح جميعًا داخل السطور القادمة لمعرفة التفاصيل.

متى يكون موسم تزاوج القطط ؟

بشكل عام ، يكون موسم تزاوج القطط (دورة حرارة القطط) في مارس ويستمر حتى سبتمبر. عادة ما تكون القطة الأنثى التي لم يتم تعقيمها في حالة حرارة كل أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع طوال الموسم ، إلا إذا نجحت في التزاوج وأصبحت حاملًا.

متى تبدأ القطط الدخول في مرحلة الشبق/ الحرارة؟

يتم تحديد ذلك من خلال عدد من العوامل ومنها: الأيام التي تصبح أطول مثل فترة الصيف والربيع، وزن القطة وعمرها، صحتها بشكل عام، وسلالتها.

وتبدأ مرحلة الشبق لدي القطط بعد وصولها إلي سن البلوغ، وحينها تتكرر هذه الفترة كل أسبوعين إلي ثلاثة أسابيع، ومن الممكن أن تحمل القطة وتلد صغارها في أي وقت من هذه المرحلة، فكن حذرا من بقاء قطتك خارجًا خلال هذه الفترة.

كم مرة تتكرر فترة الحرارة في موسم تزاوج القطط؟

من الممكن أن تتعرض القطط لفترة الشبق عدة مرات في السنة التقويمية، وتستمر هذه الفترة لمدة 7 إلي 10 أيام، تستثمر فيها القطط حتي تتزاوج وتحمل.

وهناك 3 احتمالات ناتجة عنه:

  • الاحتمال الأول: أن تتزاوج القطة وتصبح حاملا، وبعدها ستعود بشكل عام للموسم بعد حوالي 8 أسابيع من ولادة القطط (في نطاق 1-21 أسبوعًا).
  • الاحتمال الثاني: أن تتزاوج القطة ولكنها لا تحمل، ولديها ما يسمى بالحمل الزائف أو “الكاذب”، وفي هذه الحالة، يمكنها إظهار جميع علامات الحمل (زيادة الوزن وزيادة الشهية وحتى إفراز الحليب) ولكنها لن تنتج أي قطط في النهاية، ثم ستعود لفترة الحرارة بعد 4-6 أسابيع تقريبًا.
  • الاحتمال الثالث: ألا تتزاوج القطة من الأساس، وستعود إلى الموسم من يوم إلى أسبوعين بعد ذلك، وقد تستمر هذه الدورة عدة مرات ما لم تتزاوج أو ينتهي موسم التكاثر للقطط.

انصحك بقراءة هذا المقال: ماذا يحدث إذا لم تتزاوج القطط؟

كيف أعرف أن قطتي في مرحلة الشبق/ الحرارة؟

  • ستجد قطتك تصدر صوتاً عاليًا ومستمرًا، أعلي من المواء الطبيعي لها، ويمكن أن تخلط بينه وبين شعورها بالألم أو القلق، بالإضافة إلي أنه قد يمثل لك مصدر إزعاج كبير علي غير المعتاد.
  • زيادة الاهتمام بنفسها، ولعق المناطق التناسلية لها.
  • رش البول الخاص بها علي الجدران والأسطح الأخري، لنشر رائحتها.
  • قلة الشهية.
  • كثرة الهروب من المنزل، وترقب الأبواب للبحث عن قط ذكر للتزاوج معه.
  • زيادة المودة تجاه الناس والقطط علي حد سواء، مثل الاحتكاك، الدحرجة علي الأرض، ملامسة قدميك.
  • ستجد قطتك تتخذ وضعية فريدة لإظهار نفسها، الأرجل الأمامية لأسفل، مع رفع الأرجل الخلفية والذيل جانبًا لأعلى، وللتصريح بشكل علني عن رغبتها في التزاوج

أهمية التعقيم قبل موسم تزاوج القطط؟

التعقيم هو إجراء جراحي يتم فيه إزالة المبيضين رحم إناث القطط (استئصال المبيض والرحم)، مما يعني أنها لم تعد قادرة على التعرض للحرارة والحمل.

يخاف الكثير من الناس علي قططهم في حال خروجها من المنزل، ولذلك يقررون تعقيم قططهم، أي إزالة المبيض والرحم الخاص بالقطة الأنثي، لكن الخطر ليس في الخوف من حملها فقط، وإنما هناك خطر كبير جدًا من أن تصدمها سيارة أو تصاب بجروح لأن تركيزها الوحيد ينصب على إيجاد ذكر للتزاوج معه.

إذا بلغت قطتك الأنثى موسم الحرارة قبل أن تتاح لك فرصة تعقيمها أولًا، حاول أن تحتفظ بها بالداخل وفصلها عن أي قطط ذكور كاملة، وأن تغلق كافة الأبواب والمداخل والنوافذ التي قد تستخدمها للخروج فور فتحها.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *