سن بلوغ ذكور الكلاب : كل ما تحتاج معرفته

سن بلوغ ذكور الكلاب

سن بلوغ ذكور الكلاب يعتبر من أهم المراحل التي يمر بها الكلب في حياته حيث في هدة المرحلة ينتقل الحيوان من كونه جروا الى مرحلة النضج الجنسي، وفي هذا المقال سنتطرق الى هذا الموضوع بالتفصيل.

في حين أن الجراء الصغيرة قد يكبرون ويبدأون في الظهور بشكل أقل شبهاً بالجرو الاعتيادي، إلا أن الجراء لا يزالون بحاجة إلى دعم غذائي إضافي لفترة أطول بكثير مما تعتقد، حيث تنضج الجراء لتصبح بالغة في اوقات مختلفة، مما يعني أن سلالة الكلاب الكبيرة ستنضج لتصبح بالغة في حوالي 15 شهرًا، بينما السلالات الأصغر ستصبح كلابًا بالغة في 9 أشهر فقط، ولذلك، سوف تحتاج إلى إطعام سلالة أكبر من الكلاب طعام جرو مُعد خصيصًا لفترة أطول بكثير من سلالة الكلاب الأصغر.

ما التغييرات التي تحدث للجرو عند البلوغ؟

تتعرض الجراء إلي العديد من التغييرات الجسدية أثناء تطورها إلى كلاب بالغة، حيث يتغير الحجم والشكل الفيزيائي مع إطالة العظام وتصلبها، وتنضج المفاصل وتنمو العضلات والأربطة والأوتار إلى حجم البالغين، كما يتغير المعطف من معطف ناعم ورقيق إلى معطف كلب بالغ كثيف، وتتساقط الأسنان اللبنية ويتم استبدالها بأسنان دائمة للبالغين، وينضج جهاز المناعة بحيث يكون كلبك مستعدًا للتعامل مع العالم الخارجي الكبير والواسع.

الجراء يكبرون بسرعة، ذات يوم ينامون في حضنك، وفي اليوم التالي يكونون أكبر من أن يسعهم ذراعيك!

سن بلوغ ذكور الكلاب مرحلة النضج الجنسي؟

تصل معظم الكلاب إلى مرحلة النضج الجنسي بعد حوالي ستة أشهر من العمر، والنضج الجنسي هو المرحلة الجسدية التي يمكن للكلب أن يتكاثر فيها جسديًا أو ينجب الجراء، ولكن إذا قضيت وقتًا مع جرو يبلغ من العمر ستة أشهر، فستعرف أنهم لم يكبروا بشكل كامل بعد.

وبالمثل، يمكن أن ينضج الجرو جسديًا قبل أن يصبح بالغًا تمامًا، كما أن النضج الجسدي هو عندما يصل جروك إلى طوله البالغ، والذي يعتمد على السلالة، لكن بشكل عام، تكبر السلالات الصغيرة بالكامل في حوالي 12 شهرًا من العمر، بينما يمكن أن تستغرق السلالات الأكبر ما بين عام إلى عامين حتى تنتهي من النمو.

وفي الواقع، إذا قمت بتربية جرو، فربما تكون قد عانيت من بعض الإحباط الناتج عن امتلاك حيوان أليف ناضج جسديًا لا يعرف تمامًا كيفية التحكم في جسده.

متى يتوقف الجرو عن كونه جروًا ويصبح كلبًا بالغًا؟

ثق أن الجرو الخاص بك فريد من نوعه! وبينما يتبع تطور الجرو جدولًا زمنيًا عامًا، فلا تقلق إذا لم ينضج جروك بنفس معدل رفاقه الصغار.

بشكل عام، تصبح الجراء كلابًا بالغة بين سنة وسنتين من العمر، لكن الأمر ليس كما لو أنهم يستيقظون في صباح عيد ميلادهم الأول فتتفاجأ بأنهم أصبحوا فجأة كلابًا ناضجة! ليس الأمر بهذه البساطة، لكن في الواقع، يعتبر نضج الجرو عملية حيوية وهي تختلف من كلب إلى كلب حسب الحجم والسلالة والتنشئة الاجتماعية وغيرهم..

سن بلوغ ذكور الكلاب مرحلة النضج العاطفي لدي:

النضج العاطفي، من ناحية أخرى، هو عندما يتصرف الكلب مثل الكلب بدلاً من الجرو، كما هو الحال مع أي جانب آخر من جوانب تطور الجراء، فإن عملية النضج العاطفي تتم بمرور الوقت، قد لا ترى حدوث ذلك، لكن يومًا ما ستدرك أن جروك أصبح كلبًا.

يتزامن النضج العاطفي مع ارتفاع الهرمونات في الجرو، عندما تنمو الجراء وتنضج جنسيًا، قد يتصرفون ويختبرون صبرك “يقعون في المشاكل”، ولكن في وقت ما بين عام إلى عام ونصف، سوف يستقر جروك، وستظهر شخصيته البالغة.

تنضج الجراء بمعدلها الخاص، لذلك من الصعب تحديد اللحظة المحددة التي يصبح فيها الجرو بالغًا، لكن بينما ينمو جروك، تستطيع أن تراقب علامات النضج العاطفي التالية:

  • يستمع ويستجيب بشكل مناسب للتدريب.
  • يستقر بسهولة أكبر.
  • يستمع ويستجيب للإشارات الاجتماعية من الكلاب الأخرى.

متي أستطيع تغيير طعام كلبي من طعام الجراء إلي الكلاب البالغة؟

النظام الغذائي هو أحد الطرق للتمييز بين الجرو والكلب البالغ، حيث يحتوي طعام الجراء على سعرات حرارية أكثر من طعام الكلاب البالغة لأن الجراء المتنامية يحتاجون إلى المزيد من الطاقة لتغذية يومهم، وعندما يتوقف جروك عن النمو، ستنتقل في النهاية إلى طعام الكلاب البالغة.

بشكل عام، يجب أن تبدأ في شراء طعام الكلاب المصنعة للبالغين عندما يتوقف جروك عن الارتفاع والنمو، ويعتمد “متى أفعل هذا” الدقيق على حجم كلبك:

السلالات الصغيرة12-9 شهر
السلالات المتوسطة:حوالي 12 شهر
السلالات الكبيرة:16-12 شهر

لكن تذكر أن توقف كلبك عن النمو جسديًا لا يعني أنه ناضج تمامًا عاطفياً وعقلياً.

كيف تعرف المرحلة العمريه التي يمر منها الكلب؟

إذا جاء كلبك من مأوى آخر، فقد لا تعرف بالضبط متى ولد، هل تتساءل كيف تعرف ما إذا كان جروك الجديد جروًا بالفعل؟ هيا بنا نعرف الإجابة.

تميل الكلاب الأصغر سنًا إلى أن تكون أكثر نشاطًا وحيوية، ومع تقدمهم في السن، تبطئ الكلاب، ولكن حتى الكلب الأكبر سنًا يمكن أن يكون لديه دفعات من الطاقة تشبه الجرو! وبالتالي أفضل طريقة لمعرفة عمر كلبك هي ملاحظة علامات الشيخوخة الجسدية.

ابدأ بالنظر إلى أسنانهم، فإذا كان الجرو الجديد لديه أسنان بيضاء لامعة تبدو صغيرة قليلاً بالنسبة لفكه، فقد يكون عمره أقل من 16 أسبوعًا، وبحلول الوقت الذي يصبحون فيه بالغين، يكون لدى الكلاب أفواه كاملة من الأسنان الدائمة، كما تشمل العلامات الجسدية الأخرى للشيخوخة ما يلي:

  • شيب حول الكمامة
  • لون العين الغائم أو الشاحب
  • انخفاض الطاقة أو العرج

وبهذا نكون قد تعرفت على كل ما ستحتاج معرفته تقريبا حول موضوع سن بلوغ ذكور الكلاب، اتنمى ان تكون قد استفدت، وان كان لديك اي سؤال لا تتردد في وضعه في التعليقات بالاسفل وسيتم الاجابة عليه باسرع وقت ممكن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *