ما هو السن المناسب لتدريب الكلاب ؟

متي يتم تدريب الكلاب

ما هو السن المناسب لتدريب الكلاب ؟ هذا هو السؤال الذي يجب ان يطرحه كل مالك او مربي قبل البدأ في عميلة التدريب، فمعرفة الجواب قد تختصر عليك الكثير من الوقت والعناء، وهذا بالظبط ما سيكون حوله هذا المقال.

نحن لا ننكر أننا معجبون بالكلاب ونعشقهم لولائهم وعاطفتهم الغير مشروطة، وحيويتهم المرحة وحماسهم للحياة، لكن رغم ذلك، فإن الكلاب والناس مخلوقات مختلفة تمامًا، فعلى الرغم من أن الكلاب تعد “أفضل صديق للانسان”، إلا أن لديها بعض الميول البريئة والمزعجة – مثل القفز للأعلى للترحيب والنباح والحفر والمضغ، والتي يمكن أن تجعل العيش معها أمر صعب!

ولتحقيق أقصى استفادة من علاقتك بكلبك، فأنت تحتاج إلى تعليمها بعض المهارات المهمة التي ستساعدها على العيش بانسجام في منزل بشري.

إن معرفة السن المناسب لتدريب الكلاب وكيفية تدريبها سيحسن حياتك وحياتهم، وسيعزز الرابطة بينكم ويضمن سلامتها، ومن الممكن أن يصنع ذلك كثيرًا من المرح، فعادةً ما تكون الكلاب حريصة على التعلم، ومفتاح النجاح هو التواصل الجيد، حيث يحتاج كلبك إلى فهم كيف تريده أن يتصرف ولماذا من مصلحته الامتثال لرغباتك.

السن المناسب لتدريب الكلاب

سوف تقوم بتدريب الجرو الخاص بك من لحظة إحضاره إلى المنزل والبدء في تدريب المنزل، تبدأ الجراء في التعلم منذ الولادة تقريبًا ويبدأ المربون الجيدون في التعامل معها والتنشئة الاجتماعية على الفور. يمكن أن تبدأ بعض التدريبات بمجرد أن يفتح الجرو عينيه ويمشي، حيث تتمتع الجراء الصغيرة بفترات انتباه قصيرة ولكن يمكنك أن تتوقع منهم أن يبدأوا في تعلم أوامر الطاعة البسيطة مثل “الجلوس” و “البقاء” ، حتى سن 7 إلى 8 أسابيع من العمر.

قد يهمك ايضا : متي يبلغ الكلب؟ وكيف اعرف ان كلبي اصبح بالغا

يتأخر تدريب الكلاب الرسمي بشكل تقليدي حتى عمر 6 أشهر، لكن في الواقع  هذه المرحلة هي وقت سيئ للغاية للبدء، حيث يتعلم الكلب من كل تجربة وتأخير التدريب يعني ضياع فرص للكلب لتعلم كيف تريده أن يتصرف، وخلال مرحلة الأحداث يبدأ الكلب في ترسيخ الأنماط السلوكية للبالغين ويتقدم خلال فترات الخوف، قد تحتاج السلوكيات المكتسبة عند الجرو إلى التغيير من وقت لآخر، وبالإضافة إلى ذلك فإن أي شيء تم تعلمه بالفعل أو تدريبه بشكل غير صحيح سوف يحتاج إلى التراجع عنه وإعادة تدريسه لجروك، فالجراء قادرة على تعلم الكثير من سن مبكرة.

إذن ما التدريبات التي أستطيع تدريب كلبي عليها؟

تعليم الجِراء أوامر “الجلوس والوقوف” بإستخدام طريقة إغراء الطعام:

عندما يبدأ التدريب في عمر 7 إلى 8 أسابيع، استخدم الأساليب التي تعتمد على التعزيز الإيجابي والتعليم اللطيف، فالجراء لديهم فترات انتباه قصيرة، ولذلك يجب أن تكون جلسات التدريب قصيرة، ولكن يجب أن تحدث بشكل يومي، يمكن تعليم الجراء “الجلوس” و “الهبوط” و “الوقوف” باستخدام طريقة تسمى تدريب إغراء الطعام، نستخدم الطعام لإغراء الكلب لاتباع أنفه في المواضع المناسبة لـ “الجلوس” و “النزول لأسفل” و “الوقوف” و “البقاء”.

إذن كيف أبدء في تدريب “إغراء الطعام” ؟

يمكنك استخدام قطع صغيرة من الطعام أو لعبة مفضلة لتحفيز جروك على أداء معظم المهام، لكن بشرط أن تكون المكافأة جذابة بما فيه الكفاية، يمكن مطالبة الجرو بإعطاء الاستجابة المطلوبة من خلال إظهار المكافأة للجرو، وإعطاء الأمر، وتحريك المكافأة للحصول على الاستجابة المطلوبة.

على سبيل المثال، يجب أن يحصل على الطعام الذي يتم وضعه فوق أنف الجرو ويتحرك ببطء للخلف على استجابة “الجلوس”؛ ويجب أن يحصل على الطعام المسحوب على الأرض على استجابة “انزل لأسفل” ؛ ويجب أن يحصل على الطعام الذي يتم الاحتفاظ به عن بعد على استجابة “تعال” ؛ والطعام المضوع عند فخذك أثناء المشي يجب أن يجعل الجرو “يتبعك”، وبناءًا عليه فمن خلال إقران عبارة أو أمر معين مع كل إجراء، ومن ثم إعطاء المكافأة لكل استجابة مناسبة، ويجب أن يتعلم الجرو في وقت قريب معنى كل أمر.

كم مرة يجب أن أعطي الأوامر لكلبي؟

من الناحية المثالية، يجب أن تعطي عبارة الأمر مرة واحدة فقط ثم تستخدم طعامك لتحريك الجرو إلى المواضع التي تريدها، وبمجرد أن يؤدي الجرو المهمة، أضف الثناء اللفظي لتشجيعه علي الاستماع، والتي تعرف باسم المعززات الثانوية.

إذا لم يستمع أو يُطع الجرو الأمرالأول فورًا، فمن المحتمل أنك تتقدم بسرعة كبيرة، وإذا استمريت في تكرار الأمر، فسوف يتعلم الجرو أن العديد من التكرارات مقبولة قبل أن يحتاج إلى الطاعة.

وإذا سألت من حولك، فستحصل على جميع أنواع النصائح حول تدريب كلبك، حيث سيخبرك بعض الناس أن المفتاح هو استخدام “اليد الحازمة”، للتأكد من أن كلبك لا يعتقد أنه يمكنه الإفلات من السلوك الشرير، ويعتقد بعض الناس بأنه يجب عليك استخدام المكافآت فقط في تدريب الكلاب وتجنب معاقبة الكلب بأي شكل من الأشكال، بينما يصر بعض الأشخاص الآخرين على أن كل ما عليك فعله هو أن تجعل كلبك “كلب ألفا”، وأن تؤكد على وضعه كزعيم مهيمن في مجموعته.

لكن بغض النظر عن الطريقة والتقنيات التي تستخدمها، يتلخص تدريب الكلاب الفعال في شيء واحد يتحكم في عواقب سلوك كلبك.

باختصار، ليتصرف حيوانك الاليف كما تريد، اولا يجب معرفة السن المناسب لتدريب الكلاب، ثانيا مكافأة السلوكيات الجيدة التي تحبها، وفي اخيرا عدم مكافأة السلوكيات السيئة والتي لا تحبها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *