هل تبكي القطط بالدموع ؟ تعرف على الجواب العلمي

هل القطط تبكي؟

في المواقف الصعبة، قد يشعر الإنسان بالحزن، بالضعف، بالعجز، وقد يبكي، يصرخ، يتألم، أو حتي يكتئب، وقد يزيح بعضًا من الهموم التي تثاقلت علي ظهره بأن يعبر عما يشعر به أو يحكي لشخصٍ يثق فيه، وهكذا. لكن ما حال الحزن في عالم القطط؟ كيف يعبرون عنه؟ هل تبكي القطط بالدموع؟

ربما يعتقد الكثير منا أن تلك المشاعر التي يشعر بها البشر هي نفسها مع الحيوانات ويشعرون بها ويعبرون عنها، لكن ليس صحيحًا، وليس بنفس الدرجة.

وفي عالم القطط، ربما نري الكثير من الصور علي شبكة الإنترنت والتي تُظهر قططًا تبكي بالدموع، أو يظهر عليها الحزن الشديد، أو الضعف، فنتسائل متعجبين:

هل تبكي القطط بالدموع حين تحزن؟

الاجابة هي لا. القطط لا تبكي بالدموع حين تحزنر، قد تدمع عين القطة من حين الى آخر، لكن هذا ليس له علاقة بما تشعر به القطة على الاطلاق. في مقال نشرته مجلة parade، أكدت الطبيبة البيطرية الدكتورة شيري موريس ان الدموع التي عادة ما تدرفها القطط، تكون بسبب استجابة حصرية اما لمرض واصابة مرتبطة بالعين،

 في حين أن القطط قد لا تبكي لأسباب عاطفية، إلا أنها قد تبكي لأسباب طبية.

فحين نتعرض لهواء شديد في درجات الحرارة المنخفضة، أو إن دخل شئ ما في أعيننا أثناء التجول في الشوارع، أو حتي الأتربة قد تجعل أعيننا تدمع، وهو نفس الحال مع القطط.

بالإضافة إلي أن المنظفات أو المواد الكيميائية قد تسبب تهيجًا في العينين، فإذا استمر هذا العرض لدي قطتك لفترة من الوقت، فعليك التوجه إلي الطبيب البيطري للمساعدة في تشخيص حالة قطتك وإيجاد علاج ما.

وبالتالي فبكاء القطط في الغالب مرتبط بعدم الراحة في العين،

كيف يبدو صوت بكاء القطط ؟

في فيديو يوتيوب الشهير Sounds Cats Make and What They 7 Mean”

يحتوي الفيديو علي قسمين يشبهان بكاء قطة، أحدهم يشير وكأن قطة تستغيث وتصرخ في محنة ما، ويمكن اعتباره بمثابة تحذير لباقي القطط التي تعتدي علي أراضي قطط أخري، كما يمكن تفسيره علي أنه دعوة للتزاوج.

هل تبكي القطط وهي صغيرة؟

قد تصرخ القطط الصغيرة في الصغر فقط إذا شعرت بالجوع أو الخوف أو البرد.

مقال قد يهمك: هل القطط تخرج غازات؟

هل من الممكن أن تبكي قطتي بسبب مشكلة صحية؟

نعم، فبعض الأمراض مثل أمراض الغدة الدرقية أو أمراض الكلي قد تسبب بكاء أو صراخ القطط، ومع وجود العديد من الأسباب لبكاء أو صراخ القطط، لكن لابد لأصحابهم أن يكونوا علي دراية بالحالات العقلية والجسدية والعاطفية لقططهم، فالقطة المريضة لا تستطيع أن تصرح بهذا بشكل صريح، لكنها ستصدر صوتًا فقط، وإذا كانت قطتك تبكي بشكل مفرط فقد يكون هناك سبب حقيقي خلفه وقد يكون مدعاة للقلق، ولذلك وجب التوجه إلي الطبيب البيطري للاطمئنان.

كما يمكنك التحقق من بعض الأشياء إن ظننت أن قطتك تبكي بشكل مفرط ومتواصل بسبب أمر ما:

  • مرر يدك علي جسد القطة للتأكد من عدم وجود أي جروح أو خدوش أو آفات أو حشرات عالقة بها.
  • افحص أنفها وعينيها وفمها، وتأكد من أنها تتنفس بشكل طبيعي.
  • افحص الأعضاء الخاصة، والعضو المسئول عن الإخراج فيه عما إذا كان سليم أم لا، وتأكد من أن كل شئ سليم وطبيعي لمعرفة سبب هذا الصوت المستمر.

إذا رأيت قطة تصدر صوتًا مستمرًا، كيف لي أن أساعدها؟

أول نصيحة يمكنك اتباعها هي ألا توبخ القطة علي استمرار بكائها وعدم التوقف، وإذا لم تستطع تحديد المشكلة يمكنك زيارة الطبيب البيطري وذلك في حال عدم تحييد قطتك أو تعقيمها.

أما إن كانوا مجموعة من القطط، فربما يكون الانتقال إلي مكان جديد هو السبب، وسوف يختفي هذا الصوت خلال أيام ومع مرور الوقت، ومن الجيد أن تضعهم في مكان آمن مثل غرفة نومك، وضع معهم الأشياء الخاصة بهم والتي اعتادوا علي وجودها حولهم دائمًا، تمامًا كالأطفال الصغار، يجب مساعدتهم علي إعادة التكيف، وإذا نقلت أغراضهم الضرورية مثل صندوق الفضلات أو وعاء الطعام الخاص بهم، فمن الأفضل وضعه في مكانه المعتاد لكي يساعد القطط الخاصة بك علي تذكر الأماكن وربطها بالمكان والبيئة الجديدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *