هل تأكل القطط الخبز؟ وهل له أي اضرار عليها؟ (كل ما تحتاج معرفته)

هل تأكل القطط الخبز؟

القطط والخبز ؟ ألا تظن أن ذلك غريب بعض الشئ ؟

إن الخبز من الأطعمة التي لا يختلف عليها اثنان، خصوصًا بسبب رائحته الشهية، حتي بالنسبة للقطط، رغم أنها حيوانات آكلة للحوم وغيرها، لكن هل تأكل القطط الخبز؟. سنتحدث في هذا المقال عن هذا الأمر، ونعرف ما إذا كانت تستطيع أكله أم لا!

نعم القطط تأكل الخبز، وذلك راجع الى أن القطط تنجذب لرائحة الخميرة الموجودة داخل الخبز، حتي أنك ستجد كثير منهم يُحبون أكل العجين النئ، رغم أنه لا يحتوي علي أي طعم يجذبهم لأكله، لكن السبب الوحيد لهذا الأمر فقط أنهم يحبون الخميرة.

ما المشاكل الصحية التي يسببها أكل الخبز للقطط ؟

إن أكل الخبز للقطط في اليوم الواحد بكمية كبيرة، يؤدي إلي مشاكل هضمية عندهم، فمعدة القطط لا تتحمل تناول الكربوهيدرات بكثرة، وأحيانًا قد تؤدي إلي السمنة المفرطة، كما أن تناول القطط للعجين النئ، يؤدي إلي انتفاخ البطن، فهو يتمدد داخل معدتها، وربما يؤدي إلي مشاكل صحية أخري كالقئ والإسهال، حتي أنه من المحتمل أن يهدد حياتها.

هل أكل الخبز مضر للقطط ؟

إن أكل الخبز بكثرة للقطط، لا يُعد بالأمر الصحي لهم علي الإطلاق، بل علي العكس من الممكن أن يُسبب لهم مشاكل صحية كبيرة، فجسم القط لا يحتاج إلي الكربوهيدرات، والتي بدورها هي أساس الخبز، فالقطط تتغذي علي اللحوم، وتحتاج في وجبتها اليومية إلي البروتينات فقط، لذا يمكنك أن تُعطي قطتك قطعة خبز صغيرة جدًا لا تتعدي ١٥٪ من نسبة وجبتها التي تتناولها يوميًا، وألا يكون  ذلك بشكل يومي، وحاول قدر الإمكان إبعاد الخبز عن متناول القطط.

مقال قد يعجبك: ماذا تكره القطط؟ روائح واشياء تكرهها القطط

هل الخبز مفيد للقطط ؟

علي الرغم من أن الخبز يحتوي علي قيمة غذائية للإنسان، ويمده بالكربوهيدرات التي يحتاجها جسمه، إلا أنه لا يعطي نفس القيمة للقطط، فإذا اعتمدت القطط في وجبتها اليومية علي الخبز، فبجانب أضراره الصحية إذا تناولوه بكثرة، فإن جسم القطط لن يأخد أي قيمة غذائية كالتي يجدها في اللحوم، وإذا اضطررت لإطعام قطتك الخبز، فتجنب الخبز الذي يحتوي علي نكهات وتجنب أيضًا قشور الخبز، كما لا تنس ألا يُمثل الخبز أكثر من ١٠٪ من وجبة القطط اليومية فقط.

متي يمكن أن تأكل القطط الخبز؟

إذا كان قطك من مُحبي الخبز كثيرًا، فينصح بعض الأطباء بإعطائه قطعة صغيرة لمساعدته علي تناول الدواء، طالما أن القط لا يعاني من أي أمراض يمكن أن يضر به الخبز، وقطعة الخبز يجب أن تكون صغيرة لا تتعدي حجم نصف الإصبع، أي بمعدل ٢٠ سعرة حرارية من معدل سعراته الحرارية خلال اليوم، فالقطط تحتاج من ٢٠٠ إلي ٢٥٠ سعرة حرارية.

كما أن هناك قاعدة تقول “أن ما هو آمن للإنسان قد يكون ضارًا للقطط”، فالخبز طعام آمن للإنسان، لكنه ليس بالطعام المناسب للقطط، إذ أن تناول كميات كبيرة منه تسبب مشاكل صحية لهم، وخاصةً الخبز الممزوج بالتوابل والنكهات التي قد تضر بهم، فإن أردت أن تعطي قطك قطعة خبز، فابتعد عن الخبز الذي يحتوي علي نكهات توابل، وكما تنجذب القطط لرائحة الخبز، فإنها تنجذب لرائحة الخميرة في العجين النئ، وهذا العجين أكثر ضررًا عليهم من الخبز المخبوز، فإذا ابتلع قطك عجين فإنه يتمدد داخل معدته وقد يسبب له تسمم في المعدة، وربما يزداد الأمر سوءًا بتبعات أكبر إلي درجة قد تصل إلي عملية جراحية لإخراج قطعة العجين من معدته.

وأخيرًا، فلا يجب أن تأخذك الرأفة بقطك إذا أراد أكل الخبز بكثرة، فيجب أن تعلم خطورته عليه، وإذا كان يعاني من مرض السكري، فربما يمكنه تناول قطعة يوميًا، حيث يقول بعض الأطباء البيطريين، أن الخبز لأنه ملئ بالكربوهيدرات، قد يكون مفيدًا للقطط المريضين بمرض السكري، فالكربوهيدرات تقوم بتحسين مستوي السكر في الدم.

هل كل أنواع الخبز مضرة للقطط ؟

أكد الأطباء البيطريين أن الخبز الأبيض وخبز القمح ليسوا ذي ضرر كبير مثل الخبز المخلوط بنكهة توابل، فالخبز المُتبل يكون مضر بشكل أكبر علي القطط، كالخبز بنكهة الثوم أو البصل، فاحرص علي الإبتعاد عن أي أعشاب أو توابل، لأنها ذات ضرر كبير علي القطط، ويمكن أن تُسبب تلف في خلايا الدم الحمراء، وخاصةً الثوم، فهو يسبب اضطرابات في المعدة وإسهال عند القطط، وربما يهدد حياتهم، فاحذر أن تأكل قططك هذا النوع من الخبز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *