هل القطط تاكل الفئران في الواقع؟

تاكل

هل القطط تاكل الفئران حقا؟; علي الرغم من إشتهار القطط بالشكل الجميل، والعيون البريئة، والنعومة والرقة، وأنها محبوبة الجماهير، إلا أن غريزتها الطبيعية في الصيد والإفتراس لا تختفي أو تقل أبدًا، لذلك إذا صادفت قطتك الجميلة وهي تجري باتجاهك وفي فمها صيدها الثمين لتقدمه لك كهدية بكل فخر، فلا تخاف أو تنزعج، فالقطط قطط في نهاية الأمر، وحيوانات كباقي الكائنات الحية تحب الصيد وتتغذي علي كائنات أخري.

لكن كيف تتعلم القطط الصغيرة الصيد؟

تمتلك القطط الصغيرة غرائز للصيد والركض خلف الفريسة (والتي هي الفئران في العادة) منذ ولادتها، حيث تراقب القطة الأم عن كثب وتقلد سلوكها، حيث تعلم القطط الكبيرة صغارها كيفية الصيد في الهواء الطلق، فمثلاً ستصطاد الأم فئراً ثم تحضره إلي الصندوق الخاص بها وتلتهمه أمامهم، فيكون هذا أول درس لصغارها، وفي المرة القادمة عندما تصطاد الأم فئراً آخر ستحضره إلي صغارها ليأكلوه، ثم يبدأون هم بعملية الصيد، وهكذا ..

لماذا تنجذب القطط لصيد الفئران بالظبط؟

الإجابة ببساطة أن الفئران هدف سهل مثل الطيور، كما أن حجمها مثالي بالنسبة للأقدام الصغيرة للقطط، ولا تقاتل كثيرًا، غير أن المطاردة والقفز هي اللعبة المفضلة للقطط، حيث تنجذب لحركة الفأر المتقلبة والغير متوقعة فتذهب ورائه حتي تحصل عليه وتعود منتصرة، وفي النهاية ينتهي الأمر بإشباع رغبة القطط من ناحية الصيد، ومن ناحية أخري أنه غذاء وبروتين جيد.

هل القطط تاكل الفئران حقا؟

قد نستمتع بمشاهدة لعبة المطاردة بين القطط والفئران، حتي أنه قد يكون الكارتون المفضل بالنسبة لنا علي التلفاز، لكننا ربما لا نتسائل عن الأمور التي تحدث بعد هذه المطاردة، هل هل القطط تاكل الفئران التي تصطادها بالفعل؟

في الحقيقة، تختلف القطط في ذلك، فالقطط العادية الطبيعية قد لا تكترث لأكل الفأر أكثر من إهتمامها بمطاردته والإمساك به، فهذا هو شغفها وفطرتها، أما القطط البرية التي تسكن الشوارع والأماكن العامة فقد تمتلك الشغف للإثنين معًا الصيد والتغذية علي تلك الفرائس، حيث أنها تكون أكثر عنفًا وتمتلك القدرة علي الصيد بمهارة أكبر، حتي أكثر من مثيلاتها من القطط التي يتم تربيتها في المنازل.

لقد أكلت قطتي فأرًا الآن، ماذا أفعل؟!

علي مهلك، قد تُحدث القطة بعض الفوضي في مكان الجريمة بعد الإمساك بالفريسة وإلتهامها، لكن ما عليك سوي إرتداء قفازين لحماية نفسك من الطفيليات، وتنظيف المكان بمطهر قوي، وإذا أمكن يمكنك غسل الفراش بالماء الساخن لإزالة أي شيء قد يكون علق بداخله.

هل هناك مخاوف صحية بالنسبة للقطط نتيجة أكل الفئران؟                                     

من الممكن أن تصاب قطتك بمرض نتيجة أكل الفئران، وفقًا لمركز الحيوان الطبي، نظرًا لأن الفئران من الممكن أن تصاب بالديدان الأسطوانية، والتي يمكنها بعد ذلك نقلها إلى قطتك، كما يمكن للفئران أيضًا أن تحمل الطفيلي الذي يسبب داء المقوسات، والذي يمكن أن ينتقل إلى القطط ثم ينتقل إلى البشر عبر أنبوب القطط.

لاحظ أن القطط المصابة بداء المقوسات لا تظهر عليها علامات المرض، كما لاحظ الباحثون في جامعة كاليفورنيا، ومع ذلك، يمكن للطبيب البيطري لقطتك اختبار فضلاتها للمساعدة في استبعاد العدوى الأخرى.

هل إقتناء القطط حل جيد للتخلص من الفئران؟

لا نستطيع أن ننكر أن القطط رفقاء رائعون ولأسباب مختلفة، فهي ناعمة ولطيفة وكائنات مستقلة أيضًا، ولذلك تعتبر هي الحيوان الأليف المثالي لأي أسرة.

لكن بعض عشاق القطط لا يقتصر حبهم لها علي هذه الأسباب فقط، بل هناك سبب آخر خفي وراء عشقهم لها ووجودها معهم في المنزل، ألا وهو حب مطاردة الفئران!

فهي غذاء للجسم والروح بالنسبة للقطط، حيث تتغذي عليها وبنفس الوقت تشبع غريزتها في حب المطاردة والصيد، غير أن لعبة القط والفأر تختلف تفاصيلها من قط لآخر، كيف ولماذا وكم مرة،  لكن القطط بشكل عام تتمتع بمجموعة خاصة جدا من المهارات التي غالبًا ما تظهرها أمام أي فريسة محتملة.

كما أظهرت الدراسات أن فقط رائحة القطط حتي وإن كانت منذ سنوات، قد تكون كافية لإبعاد الفئران عن التواجد حول منزلك أو زعزعة إستقرارك وأمنك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *