هل تشعر القطط بالوحدة؟ (الاجابة قد تصدمك)

هل تشعر القطط بالوحدة؟

يعد سؤال “هل تشعر القطط بالوحدة؟” من اكثر الأسئلة المطروحة بين مربي القطط من جميع انحاء العالم، وفي هذا المقال جمعنا لكم اقوال الخبراء في هذا المجال، لذلك تابع معنا هذا المقال لمعرفة الاجابة.

يعد سؤال “” من اكثر الأسئلة المطروحة بين مربي القطط، لأنه طبقًا للقول المشهور بأن القطط كائنات مستقلة، وقد تكون أقل احتياجاً للرعاية والاهتمام من الكلاب، ولذلك قد يشعر االمرببين براحة أكبر في ترك حيواناتهم الأليفة بمفردهم في كثير من الأحيان (ومع تأنيب ضمير بشكل أقل). ومع ذلك فإن الحقيقة المدهشة هي أن القطط تتوق للتفاعل الاجتماعي والرفقة، على الرغم من تلك الكليشيهات حول القطط المنعزلة.

هل تشعر القطط بالوحدة؟

قال كارلو سيراكوزا، وهو مدير مستشفي Penn Vet’s Ryan Hospital: “إذا لم يكن لدى القطط إمكانية مشاركة المساحات والقرب والوقت مع رفاقها المفضلين، فإنها ستشعر بالوحدة”.

وأضاف أن القطط بطبيعتها تميل إلي أن تصبح اجتماعية علي الرغم من أن أسلافها من القطط البرية كانت حيوانات منعزلة، ولذلك قد تفتقر إلي السلوك الاجتماعي المتطور.

ثم أوضح أن القطط قد ترغب في مشاركة المودة بطريقة “القطط”، والتي هي عبارة عن القليل من التدليك مع مشاركة نفس الأريكة، كما أن الحفاظ على القرب هو الطريقة التي تظهر بها القطط المودة لمن حولها من البشر، مما يدل علي أن قطتك تثق بك وتحبك، بينما تظهر المشاكل عندما يرغب الناس في التفاعل مع القطط من الناحية الإنسانية، والتي ربما لن تكون مقبولة بالنسبة للقطط، أو بمعني آخر، ليست هي الطريقة الصحيحة أو المعروفة عند القطط للتعبير عنه، مثل العناق والتقبيل والمداعبة المطولة، فقد تجد العديد من القطط هذا السلوك فظًا وغير مقبول وتهرب بعيدًا.

كما تتفق ريتا رايمرز على أن القطط “تشعر بالوحدة تمامًا عندما يكون صديقها البشري بعيدًا، لكنها ستتصرف بشكل مختلف عن سلوك الكلب.”

علامات تشير إلي شعور قطتك بالوحدة:

تقول رايمرز إن الغياب الطويل يمكن أن يتسبب في إصابة القطط بمشاكل سلوكية، حتى لو كانت مجرد مشاكل مؤقتة. وأضافت: “إن تُركت القطة بمفردها لفترات طويلة فقد تستخدم سريرك كصندوق قمامة، أو قد تمزق الأشياء حول منزلك بسبب الملل، كما قد تصبح منعزلة وغير اجتماعية”.

المواء المفرط أحد أشكال الشعور بالملل والوحدة، فإن أصبحت قطتك الهادئة كثيرة المواء وتصدر صوتًا عاليًا بشكل مستمر، فقد تكون هي الطريقة للتعبير عن طلب المزيد من الاهتمام منك.

إن كانت قطتك تتبول أو تتبرز خارج صندوق الفضلات علي غير العادة، فمن الأفضل استبعاد المشكلات الطبية أولًا، فقد تحاول قطتك إخبارك بشئ ما، فقد تتعمد وضع علامات في أماكن مختلفة للتعبير عن استيائها من تركها بمفردها.

قد تتصرف بعض القطط بشكل عدواني عندما تكون علي وشك مغادرة المنزل، وهو سلوك لا يعبر عن التخلص منك، بل علي العكس، هو طلب لقضاء المزيد من الوقت معك أنت.

كما أضاف الدكتور سيراكوزا أن القطط التي تترك بمفردها لفترات طويلة يمكن أن تتوتر وتقلق بشدة، فقال: “سوف يتعرضون أيضًا للتوتر والقلق، فعندما لا يكون هناك ما يكفي من اللعب والتفاعل، فقد يثير بعض المشاكل السلوكية لدي القطط مثل الإحباط والعدوانية “.

كيف يمكنني مساعدة القطط عندما تشعر بالوحدة؟

  • عندما تكون قطتك بمفردها لفترات طويلة من الزمن، تأكد بنفسك من توفير بيئة صديقة للقطط حولها، مع وجود أشجار القطط بجانب النوافذ، والكثير من الألعاب التفاعلية التي يمكن أن تلعبها ذاتيًا في حال غيابك.
  • تمنح شجرة القطط التي يبلغ طولها 52 بوصة طريقة رائعة لقطتك في ممارسة بعض التمارين وتخفيف بعض الضغط والقلق، كما ستتيح النافذة تأمل جميل لقطتك للطيور والحيوانات وباقي المارة في الطريق، كما ستمنح الألعاب التفاعلية الذاتية لقطتك طريقًا للإبداع والحركة والنشاط.
  • يوصي البعض بترك التلفاز أو الراديو قيد التشغيل في المنزل في عدم وجودك، وبالتالي إنشاء صوت مطمئن بالنسبة لقطتك من الأصوات البشرية أو الموسيقي وأنها ليست وحدها.
  • عندما تترك قطتك بمفردها، يمكنك أيضًا أن تترك قميصًا لك بدون غسله علي السرير، حتي تشم قطتك رائحتك حولها، حيث تشعر القطط بالطمأنينة والراحة من وجود رائحتك الخاصة علي الفراش، كما يمكنك العودة لتجدها تنتظرك علي سريرك لشعورها بالدفئ والاطمئنان.
  • يوصي أيضًا عند ترك القطط بمفردها، أن تتيح لهم بيئة مريحة قدر الإمكان لحين عودتك، مثل تجهيز الطعام والشراب الخاص بها، مع سرير مريح ودافئ، ووضع صندوق الفضلات الخاص بها نظيفًا بجانبها، مع بعض الألعاب أو الأصوات التي قد تشغل وقتها لحين عودتك، ولا مانع من بعض الرفقة من القطط الاخري، فقد يقل الملل أو الشعور بالوحدة إلي أقل درجة في وجود رفاق آخرين.
  • يمكنك استئجار جليسة حيوانات أليفة لرعاية قطتك! تحتاج القطط إلى الاهتمام مع قضاء وقت في اللعب للتخلص من التوتر، لذا فإن الجليسة المثالية للحيوانات الأليفة ستشعر بقلق حقيقي بشأن كيفية أداء قطتك وستقضي الكثير من الوقت لمنحها الطمأنينة والمودة، بالإضافة إلى التحقق من عدم وقوع القطة في الأذى عن طريق الخطأ، كما قد تقوم جليسة الحيوانات الأليفة الذكية بتشغيل تسجيل صوتي لصوتك حتى تتمكن قطتك من سماع هذا الصوت المألوف، وربما تدرك أنك ستعود إلى المنزل قريبًا.

وفي نهاية:

من المؤكد أن ما تريده قطتك حقًا هو أنت، فإذا تركت الطعام والماء وصندوق القمامة أثناء تنقلك دائمًا، وخصصت بضع دقائق لحيوانك الأليف من وقت لآخر، وإذا قمت بإنشاء بيئة غنية بالتحفيز بشكل مدروس وقدمت الكثير من الوقت الفردي لقطتك عند وجودك في المنزل، فيمكنك تقليل آلام الوحدة أو القلق، مع الشعور بتقدير أعمق لصديقك الصغير الأليف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *