هل تنام القطط في الظلام؟

هل تنام القطط في الظلام؟

هل القطط تنام في الظلام؟، تنام القطط حوالي 15 ساعة في اليوم، لذلك حيث ينتهي بهم المطاف يكون النوم مهماً للغاية. الشيء اللطيف حول القطط هو أنها تستطيع النوم عمليا في أي مكان، ولكن أين هو في الواقع أفضل مكان تنام فيه؟ هل يجب أن يكون لديهم سرير القطط الخاص بهم أم يمكنهم النوم مع البشر؟

اذن هل تنام القطط في الظلام؟، الجواب هو نعم. القطط لديها رؤية ليلية أفضل من البشر. ينامون بشكل أفضل في الليل بدون إضاءة. مثل البشر، لدى القطط غدة صنوبرية تنظِّم الميلاتونين، هرمون يُساعدك على النوم بتهدئة الجسم قبل الذهاب الى النوم. وعادة ما يكون الضوء المتبقي من النوافذ وأجزاء أخرى من المنزل كافيا للقطط لرؤيتها في الظلام. ولكن يمكنكم ايضا ان تضعوا بعض الانوار الخافتة في الجوار لدواعي الامان. هذا لمنع أي حوادث غير مرغوب فيها مثل التعثر بالخطأ أو الدوس على قطتك في منتصف الليل.

هل تستطيع القطط الرؤية في الظلام؟

تماما مثل البشر، القطط لا تستطيع الرؤية في الظلام الدامس. لكنها تستطيع أن ترى طريقها في الأنحاء تحت مستويات منخفضة من الضوء. فلدى القطط قرنية منحنية وعدسة كبيرة، وتتوسع بؤبؤ عينيهم في دوائر كاملة عندما يكون الضوء منخفضا. ومع ذلك، في حين أن القطط لديها رؤية ليلية أفضل من البشر، فإنها تعاني من قصر النظر وغير قادرة على التركيز على الأشياء البعيدة.

الرؤية الليلية..    

القطط لا تستطيع أن ترى في الظلام بالطريقة التي توحي بها سمعتها لكنها بالتأكيد تستطيع أن ترى أفضل منك عندما لا يكون هناك الكثير من الضوء. عيونهم قادرة على جمع وعكس حتى أصغر جزء من الضوء، مما يسمح لهم بالرؤية في غرفة مظلمة، طالما أنها ليست قاتمة. كما أنها بارعة في التقاط حركة حتي الاشياء الصغيرة، مما يسمح لها برؤية كل من المفترسين والفريسة عندما تنخفض الأضواء.

الضوء والظلام..

فقط لأن قطتك ترى جيداً في الليل لا يعني أنه لا يستطيع الرؤية جيداً في النهار أيضاً تتمدد حدقة القط وتنقبض لتسمح فقط بدخول قدر الضوء الذي تحتاجه العين. في غرفة مضيئة، يتحول بؤبؤ عينيها إلى شظايا ضيقة، بينما في غرفة مظلمة، يبدو بؤبؤ عينيها كبيرتين ومستديرتين كأطباق العشاء. بعض أنواع القطط ترى أفضل في الليل، والبعض الآخر يرى أفضل في النهار، وهذا يمكن أن يؤثر على ما إذا كانت غرفتك مظلمة أو مشرقة.

هل من المناسب أن تنام القطط في الظلام معك فالسرير؟

ليس فقط من المناسب، بل يمكن أن تكون فكرة عظيمة! انها بالتأكيد ليست ضارة للقطة ويمكن أن يكون لها فوائد بالنسبة لك. توفر القطط مصدرا طبيعيا للدفء، وتقلل من الإجهاد، وتوفر شعورا بالأمان. وقد أظهرت الدراسات أن الناس غالبا ما ينامون بشكل أعمق وأكثر راحة عندما ينامون مع قططهم. السلبيات الوحيدة للنوم مع قطتك هي إذا كنت تعاني من حساسية القطط، أو إذا كنت تجد أن نشاطاتها الليلية مزعجة بالنسبة لك. بالاضافة الى ذلك، اذا كانت قطتك مصابة بأي مرض معدي، مثل البراغيث والدودة الحلقية، فقد تتأذى اذا تركتها في السرير قبل حل المشكلة.

هل استطيع ترك قطتي في الظلام؟

إذا كنت بحاجة إلى تركها وحدها في المساء أو حتى بين عشية وضحاها، يمكن أن يكون من المفيد ترك مصباح واحد على الأقل لها في المنزل. وتشمل الاقتراحات الإضافية استخدام المصابيح أو المصابيح الليلية التي تحتوي على أجهزة استشعار ضوئية مدمجة. هذه ستضيء الأنوار عندما تصبح مظلمة، وهناك خيار آخر هو استخدام الأضواء التي يتم تنشيطها بالحركة لأنها يمكن أن تخلق ما يكفي من الضوء للقطط للتجول.

بعد ان عرفت جواب هل تنام القطط في الظلام، كن على يقين إذا خصصت وقت لتزويد قطتك ببيئة نوم آمنة ومأمونة وشجعتها على التكيف مع نمط نومك، فسيصبح حيوانك الأليف قطا متكيفا على المدى الطويل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *