هل القطط تحلم؟ وبماذا تحلم؟

هل القطط تحلم؟

هل القطط تحلم؟ اذا سبق ان شاهدت قطتك وهي ترتعش، او تحرّك اطرافها اثناء نومها، فهذا هو اول سؤال قد يتبادر الى ذهنك.

الجواب هو نعم القطط تحلم، كما يعلم الجميع القطط جيدة جداً جداً في النوم وهي تنام أكثر من معظم الثدييات وضعف ما ينام البشر، وعادة ما تنام حوالي 15 ساعة في اليوم. مع كل هذا النوم ربما تأتي الكثير من الأحلام.

من الأسهل قليلا دراسة حلم الإنسان: إذا كنت تريد أن تعرف ما يحلم به الناس، تسألهم. ولكن لأنك لا تستطيع أن تسأل الحيوانات وتتوقع الحصول على رد، ولكن لحسن الحظ بعض الدراسات اعطتنا فكرة على ما قد تكون تحلم به.

بماذا تحلم القطط؟

كما ذكرنا من المستحيل تحديد محتوى حلم القطة بما أننا لا نستطيع التواصل مباشرة مع قطتنا، وبما ان القطط لا تحتفظ بدفتر احلام، فلن يعرف المربي دون شك اية صور او افكار او احاسيس تدور في عقول حيوانهم الاليف اثناء نومه. ربما تحلم قطتك بأي طعام ستتناوله على العشاء، أو أنها تطارد لعبتها المفضلة، أو ربما تحلم بشئونها المفضل على الإطلاق: أنت.

لكن في الستينيات، درس باحث النوم ميشيل جوفيه بيولوجيا نوم حركة العين السريعة في القطط من خلال التجارب التي جعلت نشاط حركة العين السريعة للقطط أكثر وضوحا. وعندما بدأت حركة العين السريعة، بدلاً من الاستلقاء هناك، تصرفت القطط بعنف ــ فحنت ظهورها وانقضضت وهسهسة وهي تطارد في الغرفة. تصرفوا كما لو كانوا يبحثون عن فريسة، ان القطط في النوم تحرِّك ايضا رؤوسها كما لو انها تتابع او تشاهد شيئا ما. وتشير الأبحاث إلى أن القطط تحلم بالاصطياد.

هل القطط تحلم عندما تتحرك أثناء نومها؟

الناس يصدرون أصواتاً ويتحركون عندما يحلمون، لذا من المنطقي للقطط أن تصدر أصواتاً وتتحرك، أيضاً.

هل القطط تمشي أثناء نومها؟

من النادر جداً للقطط أن تمشي وهي نائمة في الواقع، المشي أثناء النوم هو علامة على نوع معين من إصابات الدماغ. ماذا تفعل القطط عندما تمشي وهي نائمة؟ إنهم ينقضّون، يصطادون، ويهربون، لوحظ أن القطط تمشي أثناء نومها في التجارب المختبرية فقط.

هل القطط تحلم بالألوان؟

لا يمكن للعلماء أن يكونوا على يقين تام مما إذا كانت القطط تحلم بالألوان أم لا، ولكن لأن بإمكانها رؤية ألوان مثل البشر، وإن كانت محدودة، فإانه من الوارد جدا ان تكون القطط تحلم بأكثر من الأسود والأبيض. 

لا توقظ قط نائم!

إذا كان قطك نائما وبدأ يصدر اصواتا غريبة ويرتعش، فقد تضطر الى إيقاظه من حلمه. يقول الخبراء: « ليس حكيما. فقد تفزع قطتك حين تستيقظ فجأة وقد تخدشك او تعضك ايضا. اترك قطتك لتنام واعطيهم القليل من الحب عندما تستيقظ.

كما هو واضح.. القطط يحلمون، وهذا ليس عشوائياً على الإطلاق. وخلافا للكلاب والبشر، تستخدم القطط هذا الوقت لإعادة تنظيم احداث اليوم الذي مرت به. على الرغم من أنه من غير المرجح أن القطط تحمل الضغائن كما يميل معظم الناس إلى الاعتقاد، فمن المحتمل أنها تتذكر بعض الأحداث التي وقعت في الماضي. ومن خلال نومهم، يمكنهم تنظيمها بشكل ملائم وتخزينها بشكل صحيح. لذا، في المرة القادمة التي ترى فيها قطتك ييتحرك أو يموء أثناء النوم، لا تستعجل في إيقاظه -فإنك ترتكب خطأ. أفضل يمكنك ان تفعل لههو أن تمضي قدما وتتركه فهذا شيء طبيعي تماما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *