كل ما تحتاج معرفته عن كلاب الدوجو أرجنتينو (معلومات، مميزات، أسعار…)

كلب الدوجو أرجنتينو

كلاب الدوجو أرجنتينو : نشأت في قرطبة (جزء من الأرجنتين) حيث تم إنشائها في عام 1928 عن طريق خلط 10 سلالات مختلفة مثل سلالات Great Dane و Boxer و Spanish Mastiff و Bull Terrier و Pointer و Old English Bulldog. هي سلالة تتميز باللون الأبيض، وبعض الكلاب لديها بعض البقع السوداء، كما أنها كلاب ذكية وقوية وعنيدة. كان الغرض الأساسي من إنشاء سلالة الدوجو في قرطبة هو اصطياد الخنازير البرية والبوم في مختلف الأماكن من الجبال الوعرة والسهول القاسية إلى المناطق المحيطة بالبحيرات.

أصل كلاب الدوجو أرجنتينو:

يعود أصل هذا الصنف إلى مقاطعة قرطبة في المنطقة الوسطى (البحر الأبيض المتوسط) من جمهورية الأرجنتين. كان من أنشاها هو الدكتور أنطونيو نورس مارتينيز، وهو طبيب مشهور من عائلة تقليدية، وفي عام 1928 أدى شغفه بالكلاب الذي ربما يكون إرثًا عائليًا، إلى وضع القواعد والمعايير لسلالة الكلاب الجديدة التي أطلق عليها اسم “دوجو أرجنتينو”، حيث استند عمله إلى التهجين المنهجي للعديد من السلالات الأصيلة مع كلب القتال القديم من قرطبة، وهو كلب قوي جدًا وحيوي.

بعد دراسة واختيار شخصية شاملة ودقيقة عبر الأجيال المختلفة، أنجز الدكتور نورس مارتينيز هدفه، وحصل على العائلة الأولى من الدوجو أرجنتينو.

كان يُنظر إلي الكلب في بداية الأمر على أنه كلب للقتال، لكن إعجاب الدكتور نورس مارتينيز بالصيد دفعه إلى اصطحاب الكلب إلى إحدى رحلات الصيد المعتادة، حيث أظهرت سلالته الجديدة مهاراتها الجديدة أيضاً، وبالتالي أصبح كلب الدوجو أرجنتينو رفيقه الرئيسي في كل رحلاته للصيد، وهكذا سرعان ما أصبح كلب صيد ممتاز.

مع مرور الوقت، جعلت قدرة الكلب على التكيف أنه أصبح متعدد الاستخدامات فيما يتعلق بالوظائف، حيث أثبت أنه رفيق نبيل وحامي مخلص لا يقهر لمن يحب من البشر، كما أن قوته ومثابرته وحاسته الشديدة للرائحة، بالإضافة إلي الشجاعة تجعله أفضل كلب من بين باقي الكلاب التي تُستخدم لصيد الخنازير البرية والبوم وغيرها من الحيوانات المفترسة التي يمكن العثور عليها في المناطق الواسعة من الأراضي الأرجنتينية.

فيم تُستخدم كلاب هذه السلالة؟

 تُستخدم ككلاب حراسة، ولا يزال الدوجو أرجنتينو حتي الآن يستخدم بشكل أساسي ككلب عامل في العديد من الوظائف، كما يُستخدم ككلب عسكري وشرطي، وكلب بحث وإنقاذ، وكلب إرشاد وكلب علاج، ويحظى أيضاً بشعبية كبيرة كحيوان أليف بين العائلات.

حجم كلاب الدوجو أرجنتينو:

  • بالنسبة للطول: فيتراوح طول الذكور من 24 حتي 27 بوصة، وهو ما يعادل 60 إلي 68 سم. أما الإناث فيتراوح طولهم من 24 حتي 26 بوصة، أي من 60 إلي 65 سم.
  • أما بالنسبة للوزن: يبلغ متوسط وزن الذكور من 88 حتي 99 رطل، أي ما يعادل حوالي 40 إلي 45 كيلو جرام، بينما الإناث فيبلغ متوسط وزنها 77 إلي 88 رطل، وهو ما يساوي 35 إلي 40 كيلو جرام.

البنية الجسمية:

  • الدوجو أرجنتينو لديه معطف أبيض قصير وناعم ونقي، وبعض الكلاب لديها بقعة داكنة بالقرب من الأذن، مع جسم رياضي وعضلي وذيل منخفض.
  • كما تمتلك هذه الكلاب رؤوس كبيرة وعريضة، مما يجعلها تشبه كلاب سلالة بول دوج الأمريكية.

متوسط عمر كلاب الدوجو أرجنتينو:

يبلغ متوسط عمر كلاب الدوجو أرجنتينو من 9 إلي 15 عام.

متوسط عدد جراء الدوجو أرجنتينو:

تلد أنثي كلاب الدوجو أرجنتينو من 6 إلي 8 كلاب في المتوسط.

شخصية كلاب الدوجو أرجنتينو:

  • كلاب مخلصة، ويمكنها أن تؤدي دور الرقيب بشكل ممتاز.
  • تدافع بشراسة عن أسرتها البشرية، خاصة الأطفال.
  • تمتلك الكلاب غريزة صيد قوية لا يمكن السيطرة عليها بسهولة، ولذلك يجب الاحتفاظ بها في ساحة فسيجة لمنع الاعتداء على الكلاب والقطط الصغيرة من الحي.
  • صيادين بامتياز، فهذه الغريزة بداخلهم تمكنهم من إنزال الخنازير البرية بشراستهم وقوتهم.
  • كلاب مستقلة، وتحتاج إلي صاحب يمتلك الخبرة في التعامل معها ومع احتياجاتها.
  • من الممكن أن يحقق نجاحاً كبيراً في المسابقات في الطاعة والتتبع.

التنشئة الاجتماعية:

تحتاج كلاب الدوجو أرجنتينو إلي تنشئة اجتماعية مبكرة، نظراً أنها أقل ترحيبًا بالغرباء والكلاب الأخرى، ولديهم إرادة قوية ويحتاجون إلى الكثير من التمارين والتحفيز الذهني، ولذلك فإن فكرة العيش في شقة مغلقة أو ضيقة ليس هو الوضع المثالي بالنسبة لهم، ومن الأفضل أن تبدأ في تدريبهم مبكرًا كالجراء.

تمارين كلاب الدوجو أرجنتينو:

نظراً أن هذه السلالة تمتلك كماً كبيراً من الطاقة، ولا يمكن أن تبقيها في شقة أو مكان مغلق لفترات طويلة، فمن الممكن أن تكون الأفكار الجيدة الممكنة بالنسبة له:

  • اللعب في الفناء الخلفي للمنزل خلال اليوم، ومن الأفضل أن يكون الفناء مسوراً.
  • التنزه عدة مرات خلال اليوم.
  • الأنشطة الداخلية بالمنزل، مثل مطاردة كرة ملفوفة على الأرض، أو الغميضة.
  • قد تشمل الأنشطة الخارجية مثل السباحة، والمشي لمسافات طويلة، أو التقاط الكرات أو الأقراص الطائرة شكلاً من أشكال إخراج طاقتهم.
  • كما يمكن أن يكون التدريب على رياضات الكلاب مثل خفة الحركة والطاعة والتجمع طريقة رائعة لتمرين الكلب.
  • يحتاج كلب الدوجو إلى الكثير من الواجبات كل يوم لمنع شعوره بالملل وتطور السلوك الهدام لديه.

الحالة الصحية وأمراض كلاب الدوجو أرجنتينو:

تعاني كلاب هذه السلالة من بعض الحالات الصحية، نذكر بعضها في النقاط التالية:

  •  الصمم: حيث يعاني حوالي 10 في المائة من كلاب هذه السلالة بالصمم في إحدى الأذنين أو كلتيهما، ويسمى هذا بالصمم المرتبط بالصباغ، ويوجد في معظم الكلاب ذات اللون الأبيض تحديداً.
  • شلل الحنجرة
  • خلل التنسج الوركي
  • الدوجو أرجنتينو لديه بشرة حساسة، ولذلك يجب ألا يقضي الكثير من الوقت في التعرض لأشعة الشمس المباشرة عندما تكون درجة الحرارة مرتفعة للغاية.

الرعاية بكلاب الدوجو أرجنتينو:

  • من المهم جداً لكلاب الدوجو أرجنتينو أن يتم شغلهم في التمارين الكثيرة مع التحفيز الذهني، نظراً لسوء سلوكهم المدمر عندما يشعرون بالملل أو القلق.
  • يجب فحص آذانهم أسبوعياً، ولتجنب حدوث أي التهاب أو احمرار بها.
  • يجب تقليم أظافرهم شهرياً، فإذا كانت أظافرهم طويلة جداً فمن المحتمل أن يتسبب لك بضرر إذا حاول احتضانك عند العودة من العمل.
  • يجب عمل الفحوصات الطبية البيطرية اللازمة بشكل منتظم للحفاظ عليه بصحة جيدة.

النظام الغذائي:

تحتاج كلاب الدوجو أرجنتينو إلى نظام غذائي مُصمم لكلاب السلالات الكبيرة مع الكثير من المياه العذبة والنظيفة، نظراً أنها سلالة عالية الطاقة إلى حد ما، وسوف تتغير احتياجات التغذية لكلبك من الجرو إلى مرحلة البلوغ.

إن أفضل طريقة لعمل خطة تغذية مناسبة لكلبك هي التحدث إلى طبيبك البيطري أو أخصائي تغذية متخصص حول احتياجاتهم، حيث سيكونون قادرين على تزويدك بإرشادات محددة حول أفضل الطرق المناسبة لكلبك ونموه السليم.

الاهتمام بمعطف الكلاب دوجو أرجنتينو:

  • تمتلك هذه السلالة معطف أبيض اللون، وقد تجد أن بعض الكلاب لديها بعض النقاط السوداء علي الرأس أو باقي الجسم، وعلي الرغم من الاعتقاد بسهولة تنظيف المعطف كونه قصيراً، إلا أن حجم الكلب غالباً ما يجعل عملية الحلاقة صعبة بعض الشئ.
  • يجب تنظيف كلب دوجو أرجنتينو أسبوعيًا، والاستحمام كل ثلاثة أشهر أو قبل ذلك إذا قام باللعب في الوحل أو اتسخ من شئ آخر.
  • بسبب قصر معطفهم، لا يظهر عليهم علامات عند سقوط الشعر مثل باقي السلالات ذات الشعر الطويل.

تعامل كلب الدوجو أرجنتينو مع الحيوانات الأخري:

يمكن أن تسبب هذه الكلاب مشاكل عندما يتعلق الأمر بالحيوانات الأليفة الصغيرة، بما في ذلك القطط والكلاب الأخرى، إلا أنهم قد يتعلمون التفاعل مع هذه الحيوانات إذا تم تدريبهم أو تنشئتهم اجتماعياً بشكل صحيح، ولكن هذه السلالة هي الأنسب لمنزل لا يوجد به حيوانات أليفة أخرى أو يوجد به كلاب كبيرة أخرى فقط.

أسعار كلاب الدوجو ارجنتينو؟

يتراوح متوسط سعر جراء سلالة الدوجو أرجنتينو من 2000 إلي 5000 ج.م

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *