كيف ترى القطط الإنسان والعالم الخارجي؟

كيف ترى القطط الإنسان

هل سبق لك عزيزي القارئ أن نظرت في عيون قطتك وتساءلت كيف ترى القطط الإنسان يا ترى؟ في هذا المقال سوف تتعرف على قطتك من جديد لأن معرفة كيف تراك قطتك وبأي ألوان تري قد يساعدك على فهمها بشكل أفضل بكثير، وسوف يساعد على تقوية العلاقة بينكم لأن القطط قد تعتبرنا بدائل أفضل للأم لذلك عليك فهمها أكثر وأكثر.

كيف ترى القطط الإنسان؟

 ترى القطط الإنسان بشكل مختلف تمامًا عن الطريقة التي يرى بها معظم البشر أنفسهم، فإن المجال المرئي للقطط أوسع من المجال المرئى للإنسان حيث يمتد تقريبًا 260 درجة بدلاً من 180 درجة كما أن حدة البصر لديهم ليست جيدة، لذلك فإن الأشياء التي يمكن للبشر رؤيتها بشكل حاد على مسافات 100-200 قدم تبدو ضبابية للقطط ولكن يمكنها رؤية هذه الأشياء على مسافات تصل إلى 20 قدمًا.

كيف ترى القطط الألــــوان؟

دون الخوض في التفسيرات العلمية يجب عزيزي القارئ أن تعلم أن القطط لديها إدراك محدود للغاية للألوان، حيث أن رؤية القطة للألوان مشابهة للإنسان المصاب بعمى الألوان، في الواقع القطط لا ترى سوى ظلال من اللون الأزرق، والأصفر، والأخضر وبالتالي فإن قطتك تميزك بشكل غير دقيق وبألوان باهتة، لذا لا تستطيع القطط التمييز بين البشر بنسبة 100٪ بالنظر لأن وجوه البشر تبدو أكثر أو أقل تشابهًا بالنسبة إليهم.

كيف ترى القطط في الظلام؟

بالرغم من عدم إستطاعة القطط رؤية التفاصيل الدقيقة أو الألوان الغنية ولكن لديها قدرة فائقة على الرؤية في الظلام، بسبب العدد الكبير من المستقبلات في شبكية العين والتي بطبيعتها حساسة للضوء الخافت حيث أن وجود هذه المستقبلات في عين القطة يمكنها من رؤية ما يقرب من سدس كمية الضوء التي تحتاجها عين الإنسان.

ان كنت مهتما بمعرفة المزيد حول هذا الموضوع انصحك بقراءة هذا المقال => هل تنام القطط في الظلام؟

حـدة البصــر عند القطط؟

حدة البصر لدى القطة  تتراوح من 20/100 إلى 20/200 ، مما يعني أن القطة يجب أن تكون على ارتفاع 20 قدمًا لترى ما يمكن للإنسان العادي رؤيته على ارتفاع 100 أو 200 قدم وهذا هو السبب في أن الصورة السفلية للقطط ضبابية للغاية.

هل القطط تنظر إلينا كأنواع أو فصائل مختلفة؟

يقول الباحث في سلوك القطط جون برادشو من جامعة بريستول إنه وفقًا لمعايير القطط فإن القطط ربما تعتبرنا خرقاء نوعآ ما، وذكر أيضا أن القطط تتعامل معنا بطريقة لا يمكن تمييزها عن تعاملها تجاه القطط الأخرى لذلك من المعتقد أن القطط تنظر إلينا كقطط وكأصدقاء ولكن مع بعض التعديلات لاستيعاب الاختلافات في الحجم والسلوك بيننا، فالقطط يكيفون سلوكهم للتفاعل معنا، ولإستيعاب اختلاف الحجم،  فعلى سبيل المثال عندما يقفزون على الأثاث للتفاعل مع أصحابهم، أو قد تمشي القطة على رجليها الخلفيتين عند محاولة مداعبتها على رأسها.

ووفقًا لبعض الدراسات الأخري، فإن القطط جيدة في التعرف البصري إلا عندما يتعلق الأمر بالوجوه البشرية فبدلاً من التعرف على الوجه قد تستخدم القطط إشارات أخرى مثل رائحتنا أو الطريقة التي نشعر بها أو أصواتنا للتعرف علينا.

كيف يمكن للقطط التعرف علينا؟

 تتعرف علينا القطط بوسائل متعددة مثل أصواتنا ورائحتنا وحاسة اللمس، لكنهم لا يتمكنون من التعرف علينا عن طريق رؤيتنا، حيث أجري الباحثون في عام 2005 اختبارًا تم فيه تدريب القطط على تمييز الأشياء والأنماط وتم تعليمهم الإختيار بين صورتين من أجل الحصول على علاج فعندما عرضت على القطط صورًا لوجه معالجها ووجه شخص غريب لم تتعرف القطط إلا على وجه المعالج حوالي نصف الوقت، ثم أجري الباحثون في نفس الدراسة اختبارا آخر حيث عرضوا على القطط صور لوجه قطة مألوفة وقطة غريبة فأختارت وجه القطة المألوف بنسبة 90.7٪ من الوقت، كما أنهم أجروا إختبارا آخر لتأكيد النتيجة بعرض صورة لبيئة خارجية مألوفة، وصورة لبيئة خارجية غير مألوفة فاختارت القطط صورة البيئة الخارجية المألوفة بنسبة 85.8 ٪ في المائة من الوقت وهذا يثبت ان القطط لا تستطيع التمييز بين الوجوه البشرية أو أنهم لا يهتموا بالشكل الذي نبدو عليه.

هل ترتبط القطط بمربيها؟

ترتبط القطط بمربيها تمامًا مثل إرتباط الطفل بوالديه، حيث أن إرتباط القطة بمربيها تمامًا كما تتوقع القطة الصغيرة من أمها أو الطفل من والديه، مثل أن يقدم لها الطعام، كل الرعاية، كل الحب وكل المودة التي تحتاجها، كما تؤكد دراسات علمية بأن علاقات الإرتباط بين القطط والبشر تزداد بالرعاية، أي بمعنى أدق أن رابطة التعلق بين القطة والإنسان مستقرة وحاضرة للغاية حتى في مرحلة البلوغ من القط مادام الأهتمام متوفر.

وفي عام 2013 وجد باحثون من جامعة طوكيو أن القطط تتعرف على أصوات أصحابها وذلك عن طريق تشغّيل تسجيلات لأسماء القطط التي يناديها أصحابها، وأصوات أشخاص غرباء، فكانت القطط تتفاعل بشدة مع أصوات أصحابها.

بغض النظر عن كيف ترى القطط الإنسان، فنحن بالتأكيد نحبهم  بسبب رؤيتها الفريدة للعالم وعاطفتهم المميزة وإستقلالهم الذي لا يمكن إنكاره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *