طريقة تنظيف القطط الصغيرة : كل ماتحتاج معرفته

طريقة تنظيف القطط الصغيرة

قد يكون تجربة أي شيء جديد عليك يتخلله شعور بالخوف والقلق من نجاحه أو فشله، إتمامه علي أكمل وجه أم وجود قصور فيه، وكذلك الأمر في عالم القطط، فهو شيء محير وصعب ومقلق، خاصة إذا تطرقنا لموضوع طريقة تنظيف القطط الصغيرة، نظراّ لأن معظم القطط البالغة تخاف الماء، ولا شك أن القطط الصغيرة تخافه أيضًا، ولكن يمكنني أن أطمئنك وأنصحك بالبدء مبكرآ في تحميم قطتك الصغيرة لأن ذلك سوف يساعدك على المدى البعيد ويقلل من هذا الرهاب مع مرور الوقت.

تنظيف القطط الصغيرة

 علي الرغم من أنه ينصح بتحميم القطط الصغيرة في سن مبكرة إلا أنه ليس مطلوباً في الأيام والأسابيع الأولى من حياة القطة، وعادة ما تعتني القطة الأم بالكثير من متطلبات العناية بالقطط الصغيرة الأساسية، ولكن إذا أردت تنظيفها بنفسك فيمكنك إستخدام قطعة قماش ناعمة ومبللة أو باستخدام كرات قطنية، وكلاهما يمكن أن يكون فعالًا في إزالة الأوساخ أو أي بقايا من البراز على جسم القطة.

كما ذكرنا من قبل أنه من الأفضل البدء في تحميم قطتك في سن مبكرة، وقد يكون من الأسهل بالنسبة لك ولها لاحقا لأنه قد يكون من الصعب عليها فهم الفكرة بأكملها مع تقدمها في العمر، كما أن نظافة القطط اليومية يمكن أن تكون عن طريق تنظيفها بقطعة قماش مبلله أو كرات قطنيه لأنها عادة لا تحتاج للاستحمام يوميا، ولكن الإستحمام في بعض الأحيان أمر لا مفر منه، سواء كانت قطتك الصغيرة تتدحرج بحماس في الوحل أو لمست شيء رائحته كريهة، أو ربما سقط علي ظهرها بقايا طعام، فإن الاستحمام الجيد هو الحل الأمثل في هذه الحالة.

متى يمكن تنظيف القطط الصغيرة؟

وفقًا لشبكة ( Animal Compassion Network) يمكنك البدء في تحميم قطتك بعد مرور 8 أسابيع، فهذا هو العمر المفضل للبدء في تحميم القطط الصغيرة، فقط تذكر أن القطط تقضي حوالي 30٪ من وقتها في العناية بنفسها لذلك لا ينبغي لها أن تستحم أكثر من مرة أو مرتين في السنة ما لم تتسخ حقًا.

التحضيرات اللازمة وطريقة تنظيف القطط الصغيرة:

  • أول شيء يجب البدء به هو تقلّيم أظافر قطتك، حتى القطط الأكثر إعتدالًا وهدوء ستحتج قليلًا عند الاستحمام والتعرض للمياه بشكل مباشر، خاصةً إذا كانت هذه هي المرة الأولى، ولذلك لحماية نفسك من التعرض للخدش يجب أن تتأكد من تقليم أظافر قطتك قليلًا حتى لا تؤذيك عند الاستحمام، فعلى الرغم من أن خدوش القطة الصغيرة لا تكون مؤلمة للغاية، إلا أنه من الأفضل أن تفعل هذا لتحافظ على سلامتك.
  • تذكر، يجب ألا تقص أظافر قطتك قبل الاستحمام مباشرة، افعل ذلك في اليوم السابق إذا لم تقم بقص أظافر قطتك حتى الآن لأنها يمكن أن تكون تجربة جديدة ومخيفة للقطط الصغيرة، وواجبك هو توصيل شعور الأمان والسلامة لها وليس العكس، يمكنك أيضاً تقليمها قبل بضع ساعات على الأقل إذا كنت في عجلة.
  • قبل البدء في الإستحمام يجب أن تمشط فروة قطتك، فعليك بتمشيط ظهرها، وقدميها، وبطنها، وحتى أعلى رأسها، هذا مهم للحصول على فروة خالية من التشابك والعقد، لأنك إذا قمت بوضع قطة ذات فرو غير ممشط في الحمام، فسوف تجعل تلك العقد والتشابك الوضع أسوأ وستخلق مشكلة أكبر، في حين أنه يمكن تجنبها من البداية.

ملحوظة هامة: إذا لم يساعد تمشيط فروة القطة على استرخائها فعليك الانتظار ساعة أو ساعتين قبل الاستحمام لتمنحها فرصة لتهدأ، يمكنك أيضا تشغيل بعض الموسيقى الهادئة في الخلفية لمساعدتها على الاسترخاء، فتحسين نفسية قطتك الصغيرة قبل الإقدام علي أي خطوة جديدة بالنسبة لها ستخفف بعض الشئ من حدة رد الفعل المحتمل.

  • هنا يمكنك أن تبدأ في عملية الاستحمام الفعلية، فيمكنك تحميم قطتك إما بسكب الماء الفاتر عليها برفق أو بمليء الحوض بماء فاتر، ثم تضع القطة برفق فيه مع التحدث معها وتشجيعها.
  • لا تستخدم أي مواد مضافة، مثل حمام الفقاعات.
  • يمكنك استخدام شامبو قطط بتركيبة خاصة حتى لا يجفف الجلد، وقم بتدليك الشامبو برفق على فرو وجسم القطة، كن لطيفًا وتعامل برفق، بالتأكيد ستكون قطتك أكثر استرخاءًا.
  • وفي النهاية، بلل قطعة قماشة أو إسفنجة وامسح القطة برفق بالماء الصافي ثم قم بتجفيفها.

طريقة تنظيف القطط الصغيرة من البراغيث:

البراغيث ليست شائعة في القطط، خاصة إذا بدأوا حياتهم تحت سقف يحميهم، وفي معظم حالات البراغيث، يمكن أن يكون الاستخراج الدقيق لها باستخدام الأمشاط مفيدًا وآمنًا للغاية، ومع ذلك في الحالات القصوى فقد يوفر الإستحمام بالماء الدافئ نتائج أفضل، من الضروري تجفيف قطتك فورًا وبصورة شاملة بمجرد الإنتهاء من حمامها، حيث أن البرودة مصدر قلق كبير لهؤلاء الصغار، ومن المهم أيضًا عدم وضع أجسام القطط الصغيرة بالكامل في الماء.

قبل استعمال منتجات الوقاية من البراغيث:

  • غالبًا ما تكون أدوية البراغيث والشامبو من أهم الأشياء التي يجب تجنبها للقطط الصغيرة التي يبلغ عمرها أسابيع فقط، لذلك يجب الحصول على الموافقة البيطرية أولاً، اقرأ جيدا جميع الملصقات الموجودة علي المنتجات، وإذا لم يكن قطك كبيرًا بما يكفي لمنتج معين، فيجب ألا تستخدمه تحت أي ظرف من الظروف، نظرًا أنه يمكن أن تكون منتجات البراغيث أحيانًا مهددة لحياة القطط الصغيرة، لذا تعامل مع هذا الأمر بجدية، وتذكر أنه عندما يتعلق الأمر بالبراغيث، فإن العمل الفوري أمر لا بد منه، وإلا فقد يؤدي إلى إصابة القطط بفقر الدم أو أي مشاكل أخري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *