معلومات عن كلاب الشيتزو: كل ماتحتاج معرفته عن هذه السلالة

كلاب الشيتزو

بعيدًا عن حب الناس للكلاب بشكل عام وحبهم لاقتنائها وتربيتها لأسباب عديدة، نظرًا لتواجدهم وحدهم، أو لحبهم للرفقة، أو الحراسة، أو لغرض التربية نفسها وشغفهم بها، هناك نوع آخر من الكلاب يُسمي الشيتزو، وهي واحدة من أكثر سلالات الكلاب شعبية في الولايات المتحدة، وقد تدرك السبب بنفسك عزيزي القارئ عند رؤيتك لهذا النوع!

تتميز كلاب الشيتزو أو كما سُميت قديمًا “كلاب الأسد” بالجمال والحيوية والمرح، كما تبدو عليه البراءة وستجد نفسك تنجذب إليه بمجرد مقابلته لأول مرة، كما أن هذا النوع حنون جدًا مع الأطفال، حيث تمت تربيته في القصور الملكية بشكل خاص، ولذلك ستجده من الكلاب الناعمة المرفهة، والأليفة جدًا أيضًا، ولذلك إن كنت تبحث عن رفيق جيد يسليك ويجلس في حضنك أثناء مشاهدة التلفاز، فكلب شيتزو هو الخيار الأمثل بالنسبة لك.

تاريخ كلاب الشيتزو:

يعود عمر السلالة لأكثر من 1000 عام. حيث قام المربون الإمبراطوريون في قصر الإمبراطور الصيني بتطوير شيتزو ، بمعنى “كلب الأسد” منذ قرون، وكانت السلالة غالبًا نتاج تهجين سلالتين صينيتين أقدم ، وهما Lhaso Apso و Pekingese.

وعلي مدار مئات السنين، عاشت كلاب شيتزو مدللة في قصور الأباطرة، كما قيل أن الأباطرة القدامي قدموا هدايا قيمة لمربي كلاب الشيتزو، والذين أنتجوا كلابًا جميلة وحنونة ومرحة بهذا الشكل.

ظلت السلالة مختبئة خلف جدران القصور، وغير معروفة للعالم الخارجي تقريبًا حتى مطلع ثلاثينيات القرن العشرين، حيث تم تشكيل نوادي السلالات في بكين ومن ثم في إنجلترا، مما أدى إلى تحسين السلالة، ومنذ ذلك الحين، أصبح شيتزو أحد أشهر كلاب الألعاب في المملكة المتحدة، حتي أنهم ما زالوا يعاملون أصحابها مثل الملوك بغض النظر عن أصلهم أو من يكونون.

أصل الاسم:

إن اسم شيتزو مشتق من المصطلح الصيني “شيزيجو“، وهذا يعني “كلب الشمس الأسد”، كما سميت هذه السلالة أيضًا بالأسد الصغير، وهناك لقب آخر شائع لشيتزو هو كلب الأقحوان، وهذا يعود إلي الطريقة التي ينمو بها شعر الوجه من أنفه، كما أن هذا الكلب الصغير اللطيف له وجه يشبه زهرة الأقحوان مع أنف أسود صغير لطيف في المنتصف.

ما هو طول ووزن كلاب الشيتزو؟

يتراوح وزن كلاب الشيتزو بين 9 إلى 16 رطلاً، كما يبلغ طولها بين 8 و 11 بوصة.

ما هو النظام الغذائي لكلاب الشيتزو؟

  • يجب أن يكون طعام الكلاب عالي الجودة، سواء كان طعامًا تجاريًا أو حتي مصنوع بالبيت، ويراعي أن يكون بموافقة الطبيب البيطري.
  • يجب أن يكون الطعام مناسبًا لعمر الكلب، سواء كان جروًا صغيرًا أو من الكلاب الكبيرة.
  • يجب توفير المياه النظيفة والعذبة بشكل دائم.
  • قد تميل بعض كلاب الشيتزو إلي زيادة الوزن، ولذلك حاول أن تراقب استهلاك الكلب من السعرات الحرارية وزيادة وزنه.
  • إذا كانت لديك أي مخاوف بشأن وزن الكلب أو نظامه الغذائي، فعليك باللجوء إلي الطبيب البيطري.

كيفية الاهتمام بمظهر كلاب الشيتزو:

  • يحتاج كلب الشيتزو تمشيطًا يوميًا بالفرشاة، ويجب أن تكون الفرشاة عالية الجودة مع دبابيس مرنة.
  • الاستحمام كل ثلاثة أسابيع سيساعدك في الحفاظ علي معطف الكلب نظيفًا وفي أفضل حالاته.
  • يجب تمشيط الشارب والعقدة العلوية بشكل يومي.
  • حاول تنظيف زاوية العينين بقطعة قماش مبللة وبرفق، لمنع حدوث أي تهيج لعيون كلبك.
  • تقليم الأظافر وتنظيف الأذنين يجب أن يكون من روتين النظافة الخاص بكلبك.
  • بالنسبة للشعر الموجود علي الرأس، يمكنك قصه أو ربطه بربطة علوية، حيث سيعطي لكلبك مظهرًا أنيقًا وجميلًا.
  • إن كنت لا تفضل قضاء الكثير من الوقت في العناية بمعطف الكلب، فيمكنك الاستعانة بمربية متمرسة لقص وتقليم معطفه.

هل يحتاج إلي الكثير من التمارين؟

بالنسبة لكلب صغير الحجم، مدلل ومرفه وتربي داخل القصور، ويحب الأطفال، فبالتأكيد أن فكرة التمارين ستكون بعيدة كثيرًا عنه، حيث تربي ليكون رفيق المنزل فقط، ولذلك لا ترتبط به التمارين الكبيرة، أما الأنشطة التي قد يحتاجها فهي النزهات اليومية القصيرة مع مالكها، أو اللعب الداخلي لا أكثر.

تدريب كلاب الشيتزو:

  • من الممكن أن يكون تدريب كلاب الشيتزو تجربة مسلية ومحبطة بنفس الوقت، حيث تميل هذه السلالة إلي سحر مالكها لكي يسمح لها بما تريده.
  • ولذلك قد تكون أساليب التدريب القائمة علي الثناء والمكافآت فعالة بشكل أكبر مع هذه السلالة.
  • ابتعد عن التصرفات والتصحيحات القاسية مع هذا النوع، لكن حاول إدخال السلوكيات الجديدة المرغوبة بالنسبة لك بشكل تدريجي مع الوقت، ولا تستلم إن أساء كلبك السلوك، وكن حازمًا، فإذا قفز عليك، حاول تجاهله حتي يستقر، وعندها امدحه وأثني عليه.
  • يوصي باتباع دروس التنشئة الاجتماعية المبكرة وتدريب الجراء الصغيرة، حيث سيساعد ذلك كثيرًا في أن يكون كلبك مهذبًا ومنظمًا.
  • عند التسجيل في فصول الجراء للتنشئة الاجتماعية، تأكد من أن الأساليب المستخدمة هناك مبنية علي التعزيز الإيجابي.

حقائق عن كلاب الشيتزو:

يطلق عليها الكلاب ذات الوجه الأقحوان:

 يُطلق على كلاب سلالة شيتزو “كلاب ذات الوجه الأقحوان”نظرًا لأن الشعر ينمو في كل اتجاه علي وجوهمم، كما يعرف مالكو شيتزو جيدًا أنهم حين يبقون شعر كلابهم قصير، لا يمر الكثير من الوقت قبل أن ينمو شعر شيتزو من أنفها وأمام عينيها ومن كل مكان.

تم القضاء عليها خلال الثورة الشيوعية:

عندما مرت الصين بثورتها الشيوعية، اختفت سلالة شيه تزو تمامًا، وربما قد لا يكون السبب هو الثورة الشيوعية نفسها، إنما كان من العوامل المساهمة في عام 1908 وفاة الإمبراطورة الأرملة تزو هسي، والتي أشرفت على برنامج تربية مشهور عالميًا لكلاب شيه تزو، لكن مع الأسف انهار برنامج التربية عندما ماتت، وأصبح من المستحيل تقريبًا الحصول على شيه تزو بعدها.

تم إنقاذ السلالة بواسطة 14 كلب:

بعد إنخفاض أعداد سلالة شيتزو بشكل رهيب خلال النصف الأول من القرن العشرين، لحسن الحظ تم إستخدام 14 كلبًا منهم لإعادة بناء السلالة (7 من الإناث – 7 من الذكور).

تم إحضار كلاب شيتزو إلي الولايات المتحدة بواسطة العسكريين:

بعد أن تم استيراد كلاب شيتزو إلى إنجلترا من الصين، قام الإنجليز بتصديرها إلى دول أخرى في أوروبا أيضًا، حيث أحضر الجنود الأمريكيون المتواجدون في الدول الأوروبية كلاب شيتزو إلى الولايات المتحدة معهم في أواخر الأربعينيات والخمسينيات من القرن الماضي.

شيتزو هي كلاب العديد من المشاهير:

نظرًا لشهرتها الواسعة التي انتشرت بشكل كبير، فهي واحدة من أكثر سلالات الكلاب شعبية، فليس من البعيد أو الغريب أبدًا أن يمتلكها المشاهير، فهي رفيقة نيكول ريتشي، ماريا كاري، بيونسيه، كولين فاريل، بيل جيتس، وحتى الملكة إليزابيث الثانية.

كلاب شيتزو تتميز بأنها براقة .. ورياضية أيضًا!

حين ننظر إلي كلاب هذه السلالة بمعطفها الطويل الرائع، قد نستبعد تمامًا أنها قد يكون لها أي صلة بالمجال الرياضي والرشاقة، إلا أن المفاجأة هي أن أسفل هذا المعطف البراق يختفي جسم عضلي رياضي رائع، وقد يؤدي أداءًا ممتازًا في الرشاقة، فقد فاز بالعديد من مسابقات خفة الحركة في عام 2014، وقد كان أول سلالته الذي يفوز بلقب بطل رشاقة.

بعض الاحتياطات المراد اتخاذها عند شراء كلب من سلالة شيتزو:

  • يقوم بعض المربين ببيع كلاب هذه الفصيلة ببعض الأسماء المستعارة، كاسم امبراطوري، أو فنجان شاي! لكن في الحقيقة أنها أسماء غير رسمية، فمصطلح ” Imperial” يشير إلي كلب شيتزو كبير جدًا، كما أن مصطلح “TeaCup” يشير إلي كلب صغير جدًا من هذه السلالة، وغالبًا ما تستخدم هذه المصطلحات من مربين سيئي السمعة.
  • عند شراء كلب شيتزو، يجب ألا يتم شرائه من ملاجئ أو مستودعات الجراء، أو المربين الغير واضحين أو يملكون سمعة غير جيدة جيدة، فهذا يمثل خطرًا وضررًا لك من طرق الاحتيال أو حتي في كيفية تربية الكلب الذي تقوم بشرائه.
  • إذا اشتريت كلب شيتزو من مربي محلي، فمن الأفضل إجراء بحث شامل عن المربي قبل ذلك.
  • أما إذا قمت بشراء الكلب من الإنترنت، فكن شديد الحذر، وتأكد من أن المربي شخص جيد وذو سمعة طيبة.
  • يتراوح سعر كلب شيتزو من سلالة نقية ما بين 900 إلي 2500 دولار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *