معلومات عن كلاب الهاسكي: كل ماتحتاج معرفته عن هذه السلالة

كلاب الهاسكي

كثير من الناس يحبون تربية الكلاب، وأغلبهم يحبون أنواع معينة من الكلاب، وأشهرها كلاب الهاسكي، والتي تتميز بشكلها المميز وتجذب كل من ينظر إليها، سواء بشعره الكثيف وعيناه الملونة وطوله الذي يخطف الأنظار، فهيا نتعرفبعض المعلومات المتعلقة بهذه السلالة.

نشأة كلاب الهاسكي!

‌نشأت كلاب الهاسكي في سيبيريا، حيث توجد قبيلة في سيبيريا تُسمي شعب تشوكشيس، وكانوا مشهورين بالصيد، وبعد أن أصبح مكان صيدهم يحتاج مسافة كبيرة للوصول إليه، أصبحوا يحتاجون لمن يعاونهم في سحب أدوات الصيد لمسافات طويلة، ولأن هذه الكلاب تستطيع الجري لمسافات كبيرة دون تعب وتتميز بسرعتها الفائقة، فكانوا يساعدون شعب تشوكشيس في سحب أدوات الصيد الخاصة بهم، ولهذا يسمونهم كلاب المزلاج.

وفي أوائل القرن العشرين شارك أهل سيبيريا بكلاب الهاسكي في مسابقة تزلج في آلاسكا، وقد فاز بها السيبريين بجدارة، واستحوذوا علي إعجاب الجمهور، خاصة بعد حملهم لمصل وحقن الدفتيريا في ألاسكا والتي انقذوا بها حياة الكثيرين .

مميزات كلاب الهاسكي:

  • تتميز كلاب الهاسكي بكثير من الخصائص الجميلة، فهي تتميز بجسدها القوي، ومظهرها الذي يشبه الذئب في قوته، وذكائها المبهر.
  • كما يتميزون بأن لهم شعر مكثف يغطي جسدهم، والذي يساعدها علي تحمل درجات الحرارة المنخفضة جدًا.
  • تختلف ألوانه باختلاف الكلب، فهناك الأبيض والأسود وكثير من الألوان الأخري، فتجد الأحمر والرمادي والنحاسي،  وأجمل ما يميزها،  لون عيناها الأزرق السماوي، واحيانًا البني الفاتح والعسلي، والأجمل عندما تنقسم العينان كل واحدة بلون مختلف، كالازرق والبني، وتُسمي عيناها بالعيون اللوزية، فهي تشبه اللوزة.
  • وتُعرف كلاب الهاسكي بسرعتها، لذلك يستخدمونها في سحب الزلاجات.

صفات كلاب الهاسكي:

إن كلاب الهاسكي لها حضور مميز، فهي تجذبك بمجرد النظر إليها، كما أنها حيوانات مرحة وتحب الركض لمسافات طويلة واللعب، وقادرة علي سحب أطفال علي مزلاج، وعلي مساعدتك في العمل، وهي ليست كائنات عدوانية، فهي ودودة جدًا وتُظهر الحب والود لمن حولها، لا تقوم بالنباح إذا رأت شخصًا قادمًا نحوها، لذا لا تفكر في جعلها كلاب حراسة عكس كلاب جيرمن شيبرد وكلاب روت وايلر التي تتناسب اكثر مع هذا الدور، وإذا كنت تمتلك كلب من نوعية الهاسكي فستضطر للركض معه لمسافات طويلة كل يوم وقد تصل لأميال، فلا يكفيها الجري داخل حديقة منزلك نهائيًا.

هل تستطيع هذه الكلاب تحمل درجات الحرارة المنخفضة ؟

إن كلاب الهاسكي تستطيع التأقلم علي درجات الحرارة تحت الصفر، فهي مخصصة لسحب الزلاجات علي الثلج في أقل درجات الحرارة، كما أن لديها طبقتين من الفرو يحميانها من البرد، طبقة سفلية قصيرة وطبقة خارجية ناعمة وكثيفة، حيث تساعدها طبقات الفرو علي تحمل البرد القارس .

تحب كلاب الهاسكي الركض بشكل يومي ولمسافات كبيرة، لكنها لا تحب الشعور بالحرارة، فهي تحب فصل الشتاء أكثر من الصيف، فهي تأقلمت علي جو سيبيريا ذو الحرارة المنخفضة والتي قد تصل لتحت الصفر، فالفرو الكثيف يحميه من أقصي درجات الحرارة بردًا . 

وزن كلاب الهاسكي وسعرها:

يعتبر كلب الهاسكي من الكلاب متوسطة الحجم، فلا هو ذو حجم ضخم ولا حجم ضئيل، ويختلف حجمه ووزنه من الذكور للإناث، فالذكور يزنون من ٤٥ إلي ٦٠ رطلًا، بينما تزن الإناث من ٣٥ إلي ٥٠ رطلًا، ويصل طول الذكور من ٢١ إلي ٢٤ بوصة، والإناث من ٢٠ إلي ٢٢ بوصة .

ولأنها ذات شعبية كبيرة وذكاء قوي وبنية قوية، فإن سعرها ليس كباقي الكلاب، فيبدأ سعرها من ٦٠٠ دولارًا حتي ١٥٠٠ دولارًا، وأحيانًا يكون أعلي من ذلك.

وتبلغ مدة حياة كلاب الهاسكي من ١٢ إلي ١٤ عامًا، وتصل لسن البلوغ من عمر ١٢ شهرًا فأكثر .

غذاء كلاب الهاسكي:

بالنسبة لغذاء كلاب الهاسكي، فهي تحتاج رعاية جيدة من حيث الغذاء، فهم يتحركون كثيرًا ويركضون معظم اليوم، ويحتاجون لنظام غذائي جيد، فلابد من وجود البروتين في طعامهم بشكل يومي، وخاصة في فصل الشتاء.

ففي فصل الصيف قد يحتاج فقط ٢٠٪ من البروتين في طعامه، علي عكس الشتاء، والذي يحتاجون فيه كمية أكبر قد تصل إلي ٣٢٪ من البروتين، لأنهم يعملون أكثر في هذا الفصل.

ولكلاب الهاسكي أيضًا ميزة رائعة وهي القدرة علي التمثيل الغذائي، فهم لديهم قدرة كبيرة علي العمل والركض بكميات قليلة من الطعام ودون الشعور بتعب، لأنهم يستخرجون طاقة أجسادهم من أكثر من مصدر دون الحاجة لكثير من الطعام، كما لديهم قدرة علي التكيف في البرد القارس، كما أن موقعهم الجغرافي يتطلب منهم ذلك .

وكما تهتم بغذائهم، لا تنس الأهتمام بنظافتهم، فالمعروف عنها أنها كلاب نظيفة وتهتم بنظافة نفسها بشكل يومي، لذا لن تحتاج إلي تحميمها كثيرًا، فقط بضع مرات في السنة الواحدة، لكن اهتم بقص ظوافرها، وحلاقة فروها السفلي .

هل من الضروري ممارسة الرياضة لكلاب الهاسكي ؟

إن كلاب الهاسكي لا تحب الجلوس كثيرًا في المنزل، فهي ليست مثل الكلاب الأخري التي نستخدمها للحراسة، تحب كلاب الهاسكي الحركة معظم اليوم ولا تشعر بتعب أبدًا، فعليك كمالك لكلب من هذه الفصيلة مهمة القيام بتمارين يومية معه، مثل الركض لمسافات طويلة تصل إلي أميال كثيرة، ولا تحاول وضعه داخل المنزل، فهو يحب الركض في أماكن واسعة وبحرية، فإن لم تكن متفرغًا لعمل تمارين معه، فلا انصحك بتربية كلب هاسكي واستبدله بأي كلب آخر.

عيوب كلاب الهاسكي:

إذا كنت تريد أن تربي كلب، ويكون لديك صديق تتجول معه في الحي، وتلعب معه في حديقة المنزل، ويجلس بجوارك علي الأريكة، فلا تضع كلب الهاسكي ضمن الأختيار، لأنها لا تحب الجلوس في المنزل، ولا تحب الأماكن الضيقة ذات المساحات القليلة، لأنه كما ذكرنا فهي تحب الركض لمسافات طويلة وفي أماكن واسعة لأميال كثيرة، وإذا حاولت وضعه في حديقة المنزل سيحاول الهروب بأي طريقة، والقفز من أعلي السور، وعندها ستفقده، وعلي الرغم من أن الهاسكي كلب ودود ومُحب وليس عدواني، لكن إذا كنت تربي قط صغير فلا تأمن وجوده في مكان واحد مع كلب الهاسكي، فقد يهجم عليه، إذًا فلديك أنواع أخري تستطيع أن تربيها وتمتلك رفيق وصديق لك في المنزل والتنزه خارجه .

حقائق عن كلاب الهاسكي:

في عام ١٩٢٥، اكتسبت كلاب الهاسكي في سيبيريا شعبية كبيرة لما حدث منهم من شجاعة، حيث قام كلب يُدعي بالتو، فقد قام بالركض مسافة حوالي ٥٣ ميلًا لإيصال مصل لإنقاذ حياة الناس، وحظيت قصته بشعبية كبيرة وأصبح من الكلاب الشجاعة حول العالم، كما أنه قد عمل تمثال في حديقة سنترال في نيويورك للكلب بولتو، تخليدًا لقصته البطولية التي قام بها .

كما قام المسلسل السينمائي Game of thrones، بجعل الناس تتعرف أكثر علي كلاب الهاسكي من حيث مظهرهم الذي يشبه الذئب وألوانهم وشكل عيونهم اللوزية الزرقاء وأحيانًا البنية، جعل الناس يطلبونهم بشكل أكبر، لأن مظهرهم يُخيل إليهم أنهم كالذئب الحقيقي حسب ما تم تمثيله في المسلسل، كما امتلأت الأماكن العامة بهم.

وكان هناك فيلم ديزني آخر عام ٢٠٠٨ عن كلاب الهاسكي في سيبيريا، يُسمي سنو باديز، وكان بطله كلب صغير باللونين الأبيض والأسود وذو عينين زرقاوين ، يُسمي شاستا.

وبعد عدد من الأفلام والمسلسلات التي تتحدث عن أبطال سيبيريا الأقوياء، اشتهرت كلاب الهاسكي في كل مكان واصبحوا ذو شعبية كبيرة، كما أنه في الحرب العالمية الثانية، قام الجيش الأمريكي بجعل كلاب الهاسكي تحمل المؤن والأدوية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *