هل القطط تنسي صاحبها؟ (الإجابة الشاملة)

هل القطة تنسي صاحبها؟

قبل الاجابة على سؤال هل القطط تنسي صاحبها؟ دعنا نأخد هذا المثال لنفهم الامر بشكل اوضح. عندما يدخل حياتك شخص جديد، قد تأخذ وقتًا في التعرف عليه وتوطيد علاقتك به، وقد يحدث بينكم الكثير من المواقف الجميلة والذكريات التي قد تجعل أمر الإنفصال أو الفراق مؤلم كثيرًا.

فذاكرتنا نحن البشر طويلة المدي، وقد نتعرض لموقف ما في الصغر ويترك داخلنا أثر كبير فلا ننساه طيلة حياتنا، بل ربما يقفز إلي عقلنا في حال شهدنا أو رأينا موقف مشابه له، كذلك الأشخاص الذين يفارقوننا لأسباب كثيرة ومختلفة، لكن يبقي الفراق هو سبب آلامنا، وتبقي المواقف والذكريات هي السبيل الوحيد الذي يُذكرنا بمن تركونا ورحلوا.

إذا أسقطنا هذا الأمر علي القطط، ماذا سنجد؟

إنه لأمرٌ مؤلم أن تترك قطتك وترحل، إما لأنك لا تستطيع الاعتناء بها، وإما أنه قد تم تبنيها من قبل شخص آخر، وغير ذلك من الأسباب الممكنة، لكنه يبقي شئ محزن لفقد تلك الرابطة بينك وبين قطتك التي استمرت بينكم لسنوات. 

لكن هل القطط تنسي صاحبها؟

ربما لا تدرك القطط في الحقيقة فكرة وجود مالك لها، لكنها بالتأكيد تتذكر الأوقات الجميلة التقي قضتها معه، كما أن القطط قادرة بشكل جيد علي الترابط والتفاعل مع القائم علي رعايتهم والعناية بهم، وبالتالي فهي قادرة علي تذكره، نظرًا لأنه كان يقوم علي تلبية احتياجاتها من الطعام والشراب والتفاعل الاجتماعي واللعب والعناية بها، كما أن ذاكرة القطط قد تستمر لشهور وربما لسنوات.

لكن القطط رغم ذلك قابلة للتكيف، ولذلك تمتلك قدرة علي تكوين رابطة جديدة مع المالك الجديد لها، وإذا أظهر لها الاحترام والرعاية والحنان، فمن الممكن أن تنشأ رابة قوية بينهما.

اذا كنت مهما بهذا الموضوع انصحك بقراءة المقال التالي: هل تحزن القطط لفراق صاحبها؟

كم من الوقت يمكن أن تتذكر القطط أصحابها السابقين؟

في الحقيقة لا يمكن وضع رقم محدد بهذا الصدد، لكن الأبحاث قد أوضحت أن ذاكرة القطط مشابهة لذاكرة طفل صغير عمره سنتين أو ثلاث سنوات، مع العلم أن القطة يمكن أن تمر بتجربة سيئة واحدة وأن تتجنب أي شيء يذكرها بتلك التجربة لبقية حياتها! فغالبا ما تعتمد مدة طول الذاكرة علي مدي تأثيرها علي القطة، فإذا ارتبط المالك السابق بمشاعر سيئة مثل الألم أو الخوف، فمن المحتمل أن تتذكر القطة ذلك لفترة أطول.

هل تفتقد القطة أصحابها السابقين؟

من الصعب تحديد هذا الأمر، لكن من المؤكد أن تفتقد القطة منزلها القديم إذا كانت علاقتها بمالكها القديم جيدة، وكانت معاملته جيدة معها، يقوم علي رعايتها وإطعامها وشرابها، كما يلعب معها، وبالتالي حين تنتقل إلي أحد الملاجئ مثلًا، فبالتأكيد أنها ستفتقد المنزل القديم بكل ما فيه.

إن كان صاحبها شخص طاعن في السن وقد توفي، إن بقيت القطة في نفس المنزل فمن المحتمل أن تذهب للبحث عن المالك من وقت لآخر.

نري في كثير من الأحيان حين يذهب الشخص للخارج أن قطته قد دخلت غرفته للبحث عنه، وربما قفزت علي سريره لإنتظاره، فقد تلاحظ القطط أن شخص ما قد اعتادت علي رؤيته أو اللعب معه قد اختفي فتذهب للتجول والبحث عنه، لكنه ليس واضحًا بشكل كبير ما إذا كان ذلك لإفتقادهم ذلك الشخص أو شعورهم بالارتباك لرحيله.

قد تجد بعض القطط تسير بجوار قدم صاحبها وتتلمسه، وقد تنام بجانبه علي السرير، قد تجد بعض القطط لا تحب الوحدة بل علي العكس، دائمًا ما تحب التواجد حول أصحابها، واللعب معهم أو بجانبهم، تراها تسير بجانب صاحبها إن خرج للمشي قليلًا، وقد تراها تشاركهم مائدة الطعام، هناك الكثير من الدلالات من خلال التجارب والتي تفيد أن القطط كائنات اجتماعية تحب التجمعات ووفية، ورقيقة ونظيفة، لكن ليس هناك دلالات علمية تثبت ذلك. 

هل القطط تنسي صاحبها بعد مرور أسبوعين ى تركه لها؟

لا.. لن تنساك قطتك بعد أسبوعين أو حتي ثلاثة أسابيع أو أكثر، خاصة إذا كانت تعتمد عليك في روتينها اليومي من طعام وشراب ولعب، وفي الحقيقة سيكونون متطلعين إلي هذه الأمور مثل الماضي.

ومن الأشياء المميزة، أن القطط لديها قدرات ذاكرة استثنائية، وأن ذكرياتهم – مثل باقي الحيوانات – مرتبطة بحواسهم، فإذا قدمت لقطتك مثلًا طعاماً مميزًا في طعمه ورائحته وكررته كل يوم، فمن المحتمل ألا تنسي قطتك هذا لفترة طويلة.

هل القطط تنسي باقي القطط الأخري؟

يعتمد هذا بشكل كبير علي مدة تفاعل ووجود القطط معًا، وما إذا كانوا يعيشون في نفس المنزل أم لا، حيث أن القطط التي تعيش معًا ببيت واحد، أو يتشاركون صندوق القمامة، فمن المحتمل أن يتذكروا ويتعرفوا علي بعضهم البعض فيما بعد، نظرًا لأنهم يتبادلون الروائح ويميزون رائحة بعضهم البعض.

وفي عائلة القطط، من المؤكد أن تعتني الأم بقططها الصغار وتبحث عنهم إن اختفوا في مكان ما، كما تبحث القطة الصغيرة عن أمها إن ذهبت بعيدًا عنها للصيد أو للتجول.

في الختام، نكون قد اجبنا على السؤال الرئيسي للمقال “هل القطط تنسي صاحبها؟” وتعرفنا على كم من الوقت يمكن أن تتذكر القطط أصحابها السابقين، وكما رأينا ما اذا كانت مدة اسبوعين كافية لها لنسيانهم، وفي الأخير تطرقنا الي ما اذا كانت القطط قادرة على تذكر رفاقها من القطط. اذا كان لديك اي تساؤل، لا تتردد في طرحه في التعليقات وسيتم الاجابة عنه في اسرع وقت ممكن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *