هل ترجع القطط بعد الهروب من المنزل؟ – كل ما تحتاج معرفته

هل ترجع القطط بعد الهروب من المنزل

هل ترجع القطط بعد الهروب من المنزل؟, كثيرًا ما أسمع ممن حولي أن قططهم خرجت من البيت لفترة، لكنها عادت إليهم مرة أخري وحدها، ويتردد حينئذ من الناس أن القطط تحفظ طريق منزلها ولا تتوه عنه.

دعني أطلعك علي هذه الحقيقة الصادمة عزيزي قارئ هذه السطور..

ألا وهي أن الكثير من الناس يعتقدون أن القطط تمتلك قدرة خارقة علي حفظ طريق العودة إلي المنزل، وفي حال هربت أو خرجت في مرةٍ من المرات، فبالتأكيد أنها ستعود أدراجها في وقت قريب.

لكن الحقيقة هي أن القطط لا تمتلك إلا حاسة شم قوية أكثر من البشر وفقط، وفكرة رجوع القطط بعد الهروب من المنزل مجددًا مهما كانت الظروف خاطئة وخطيرة، فالكثير من القطط تضيع بشكل يومي ولا تستطيع العودة لمنزلها مرةً أخري.

وبالإضافة إلي ذلك، فالقطة التائهة تتعرض للعديد من المخاطر التي تهدد حياتها وأمنها وسلامتها، ومنها الحوادث، القتال مع قطط أخري، المرض، الطفيليات، وغيرهم الكثير. ولذلك وجب اتخاذ الاجراءات الوقائية الصحيحة لمنع القطط من الهروب في الأساس.

ما سبب هروب القطط من المنزل؟

إن القطط بطبيعتها حيوانات ذكية وحساسة للغاية، ولديهم غرائز مميزة ومحفزات بيئية قد تجذب انتباههم جدًا وتثير فضولهم لإكتشافها، ولذلك رغم التمتع بحياة منزلية آمنة ومريحة، لا مانع من بعض الترفيه والتجول بالخارج في البيئة الخارجية لبعض الوقت.

ببساطة قد تعود أسباب هروب القطط من المنزل إلي البحث عن شريك للتزاوج، روائح خادعة، حيوانات مفترسة، فقد تحاول القطة الهاربة ممارسة مهاراتها في الصيد والتزاوج، أو حتي لتنغمس في فضولها الطبيعي لاستكشاف البيئة المحيطة.

كما أن القطط التي لم يتم تعقيمها لديها استعداد أكبر للهروب، حيث يعتبر إشباع رغبتهم الجنسية إغراءً كبيرًا لأنهم يريدون التكاثر، ولهذا السبب ينصح بتعقيم القطط، كما أنه لن يحد فقط من هذه الرغبة ويمنع الحمل غير المرغوب فيه، بل سيقلل من احتمالية تطور المشكلات السلوكية للقطط، وسيساعد على الوقاية من الأمراض، والتقليل من العدوانية ويوقف الحوادث التي قد تحدث من محاولات الهروب.

قد يكون التاريخ الشخصي للقطط عاملًا مهماً في معرفة أسباب هروب القطط، خاصة إذا قمت بتبني قطة بالغة، وبالتالي لن نعرف كيف كان أسلوب ونمط حياتها قبل مجيئها إلي المنزل الخاص بك، وعليه فوجب مراعاة التعامل مع القطة الفردية أيضًا، وقد اقترح الباحثون أن هناك 5 انواع مختلفة من القطط وهي:

  • عصابية
  • مندفعة أو متهورة
  • مسيطرة
  • مقبولة
  • انبساطية

والاختلاف الموجود بين شخصيات القطط المختلفة يوضح نقص أو زيادة نسبة الهروب من المنزل، فعلي سبيل المثال قد تنتهز القطط المندفعة الفرص للهروب بعيدا عند ظهورها، بينما قد تجد القطط العصابية تخشي الخروج من البيت بمفردها أبداً، وهكذا.

هل ترجع القطط بعد الهروب من المنزل؟

لسوء الحظ، ليس هناك أي إجابة واضحة لذلك، ويجب وضع الظروف الفردية لشخصية كل قطة بعين الاعتبار وعلي حدة، كما يكمن جزء كبير من المشكلة بالأساس إلي طبيعة القطط نفسها، حيث تتمتع بذكاء كبير وحواس فائقة تساعدهم بشكل كبير علي تحديد المحفزات وتوجيههم ناحيتها، ولذلك مع الأسف لا يوجد ما يضمن عودتهم في حال خروجهم من المنزل.

كما أوضحت إحدي الدراسات أن رائحة واحدة علي الأقل قد تشجع السلوك الاستكشافي لدي القطط، وهذا يعني أنه بمجرد انجذاب القطة لرائحة معينة فقد تتوجه فورًا لإستكشافها والتحقق منها، وفي حال حدوث ذلك، قد تنسي كيفية العودة للمنزل مرة أخري. وهذا هو السبب الرئيس خلف أهمية الحفاظ علي القطط الداخلية آمنة، ومنعها من أي محاولات محتملة للهروب من المنزل.

تدابير لمنع هروب القطط من المنزل:

كما ذكرنا بعض القطط معتادة علي القيام بجولات صغيرة محدودة المساحة حول المنزل، وفقًا لشخصيتها في حب التجول واللعب والحركة والاستكشاف أيضًا، ويمكنها العودة إلي منزلها بسهولة، لكن في جميع الحالات يجب اتخاذ جميع التدابير لمنع فقدان القطط للأبد وعدم عودتها مرة أخري، ومنها:

  • التعقيم
  • التطعيمات الكاملة
  • تلبية احتياجات قطتك الأساسية (الطعام، الشراب، الراحة، صندوق الفضلات، واللعب ..)
  • التخلص من الديدان
  • استخدام الرقاقة الصغيرة
  • منح القطة للاهتمام والرعاية والمودة لتشعر بالأمان والثقة

تعتبر تقنية Microchipping مفيدة للغاية لأنها يمكن أن تساعد في تأمين قطة من الضياع، بالإضافة إلى السرقة أو الاستيلاء عليها عن طريق الخطأ، ولذلك يجب أن تحتوي العيادة البيطرية على ماسح ضوئي لفحص القطط المفقودة وإعادتها إلي أصحابها بعد هروبها.

ماذا أفعل إذا هربت قطتي من المنزل؟

لابد من أنه موقف صعب لا يمكن لأحد تخيله، لكن معرفة أفضل طريقة للتعامل مع هذا الموقف قد تفيد أكثر من الذعر الغير مرغوب فيه، ناهيك أنه لن يكون مفيدًا علي الإطلاق، واعلم أنه كلما زادت خبرة قطتك في الخروج من المنزل، زاد احتمال عودتها إلي المنزل وحدها مرة أخري، لكنه يظل مجرد احتمال.

بعض النصائح التي يمكنك اتباعها في حال فقدت قطتك:

  • قم بعمل ملصقات عليها صورة قطتك أو كتيبات صغيرة لتوزيعها في المناطق المجاورة لك.
  • تأكد من تضمين المعلومات الصحيحة الخاصة بقطتك حتي يمكن للناس التعرف عليها، بالإضافة إلي معلومات الاتصال الصحيحة والمناسبة لك في حال إيجادها.
  • يمكنك توزيع عدد من الملصقات علي العيادات البيطرية والملاجئ، فهناك احتمال أن يضعها الشخص الذي وجدها في أي مكان منهم.
  • تذكر أننا نعايش العصر الرقمي حاليًا، ويمكنك بسهولة نشر تفاصيل القطة المفقودة علي وسائل التواصل الاجتماعي، هناك مجموعات مراسلة، منتديات، صفحات قد تختص بهذا الغرض، أو قد تجد ردًا علي طلبك للمساعدة هناك.
  • وأخيرًا، لا تهمل أهمية رائحتك، فإن كانت لديك علاقة وثيقة بقطتك، فمن المحتمل أن تعثر عليك بواسطة شم رائحتك في الأماكن المجاورة للمنزل. 

هذه كانت الاجابة عن سؤال هل ترجع القطط بعد الهروب من المنزل؟ اتمني ان تكون قد استفدت، وان كان لديك اي تساؤل بخصوص هذا الموضوع لا تتردد بطرحه في التعليقات وسيتم الاجابة عنه باسرع وقت ممكن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *