حل مشكلة العض عند الكلاب (التدريب علي عدم العض)

حل مشكلة العض عند الكلاب

مشكلة العض عند الكلاب تعد سلوكًا طبيعيًا، ومع ذلك، لمجرد أنها أمر طبيعي فهذا لا يعني أنه من المقبول لمالك الحيوانات الأليفة عدم معالجة هذا السلوك، ومن أجل حماية كلبك وحمايتك، من المهم أن تعرف السبب وأن تتخذ خطوات لحل مشكلة العض عند الكلاب تفاديا لتفاقم الامر اكثر.

تمتلئ أفواه الجراء بحوالي 28 ماكينة حلاقة صغيرة جدًا والتي يبدو أنها تنجذب إلى أصابع يديك أو أصابع قدميك، يسميها مدربو الكلاب “عض اللعب”، لكنها مزعجة جدا وغالبًا ما تكون مؤلمة عندما يستخدم الجرو كل أسنانه، ومع ذلك فهذا أمر طبيعي تمامًا لتسنين الجرو وضروري للنمو، وهو شيء يمكنك تدريبه علي تركه بعيدًا ببضع خطوات بسيطة.

قد يهمك ايضا : اسهل الطرق المجربة لتدريب الكلب على اسمه.

تدريب لحل مشكلة العض عند الكلاب:

إن تعلم كيفية تخفيف قوة العضة مهم جدًا لجميع الكلاب، وقد يأتي وقت يشعرون فيه بالألم أو الخوف، ويضعون أفواههم عليك أو على أي شخص آخر، ولكن إذا تعلموا ان العض شئ غير مقبول، فإنهم يفهمون أنه لا ينبغي لهم أن يعضوا بقوة، حيث يقضم الجراء بشكل طبيعي بعضهم البعض أثناء اللعب، لكن إذا عضوا بشدة على والدتهم أو رفيقهم، فمن المحتمل أن يصدر الكلب الآخر صوت صرخة عاليًا، محذرًا الجرو بقول ” هذا مؤلم!”

واعتمادًا على الكلب، يمكنك تعليمه ذلك أيضًا عن طريق إطلاق صرخة عالية ” اوه!” إذا عضك، لكن احذر لأن هذا الأمر بالنسبة لبعض الجراء يزيد من حماسهم وربما يستمرون في العض أو يكررونها مرة أخري! فمن الأفضل في هذه الحالة أن تستدير بهدوء أو تبتعد، أو تضع الجرو برفق في قفصه لبضع دقائق ليهدأ، وإذا تراجع، فتأكد من مكافأة الكلب ببعض الثناء اللفظي.

تعليم الجرو بأن العض يعني إنتهاء اللعب!

إذا عضك جروك أثناء اللعب، فهذا يعني أن وقت اللعب قد انتهى، دون استثناء. إن الصراخ في وجه الجرو أو معاقبته جسديًا، كما يبدو غريبًا، هو أيضًا نوع من المكافأة، حيث يعلمهم أن العض يحصل على نوع من الاستجابة منك، وهو ما يعرف بالتعزيز السلبي، كما يمكن أن يجعلهم أيضًا يخشون أن يتم التعامل معهم، لكن بدلاً من ذلك، علمهم أن “العض لن يجلب لهم شيئًا.”

 تقترح “كاثي سانتو مدربة الكلاب الالتفاف ووضع يديك في الإبطين، تقول: “إنها في الواقع إشارة مهدئة وشكل بسيط من سحب الانتباه”، “واحرص على عدم التعرض للخشونة مع الجرو الصغير بطرق لا تشجعهم إلا على فقدان السيطرة وعضك.”

أعط جروك شيئًا بديلًا لمضغه:

من افضل الطرق لحل مشكلة العض عند الكلاب، الاحتفاظ بلعبة مضغ في متناول اليد في جميع الأوقات، حتى تتمكن من توقع سلوك العض واستبدال اللعبة بيدك، كما أن القيام بذلك سيسمح للجراء بمعرفة ما هو مقبول للعض أو المضغ وما هو غير مقبول، فإذا بدأوا في قضم أصابع يديك أو أصابع قدميك أثناء اللعب، اعرض عليه لعبة بدلاً من ذلك.

أما إذا استمر الجرو في القضم مرة أخري، أوقف جلسة اللعب على الفور، وإذا كنت تدرب جروك على الجلوس، فيمكنك أيضًا إعادة توجيهه عن طريق مطالبته بالجلوس ومكافئته بلعبة أخري.

يمكنك منحه وقت مستقطع أو وقت راحة، ويحدث ذلك عندما تضع الجرو في قفصه برفق لمنحه فرصة لتهدئته ومنعه من العض، ومن المهم جدًا التأكد من أنهم لا يربطون الصندوق بالعقاب، لذا كن هادئًا، وبمجرد أن يهدأ الجرو، يمكنك السماح له بالخروج مرة أخري.

في بعض الأحيان، يكون الجرو الذي يعض في الحقيقة جروًا منهكًا جدًا، ويحتاج إلى وضعه في مكان هادئ أو قفص لأخذ قيلولة، وفي أوقات أخرى، قد يحتاجون إلى استراحة في استخدام المرحاض، أو ربما يشعرون بالجوع أو العطش فقط.

امنع الكب من الانقضاض عليك:

إذا كان جروك ينقض على ساقيك أو قدميك أثناء المشي، وهو سلوك جرو مرح شائع للغاية، توصي سانتو بحمل مكافأة عالية القيمة بجوار ساقك أثناء المشي لمساعدة الجرو على تعلم المشي بشكل جيد بجانبك.

ساعد جروك في إستهلاك بعض الطاقة:

عندما يستمر الجرو في العض حتى بعد استبدال اللعبة عدة مرات، فقد يحتاج فقط إلى حرق بعض الطاقة الجسدية أو العقلية بدلا من إستخدامها بشكل غير سليم ومؤذي، ولذلك فكر في اصطحابهم إلي الفناء وشاهدهم وهم يركضون أمامك.

قم بتعقيم كلبك أو خصيه:

هناك العديد من الأسباب المختلفة التي تدعم التعقيم أو الخصي لكلبك، ومن بين هذه الأسباب حقيقةً أنه قد يحل مشكلة العض عنده، حيث سيؤدي التعقيم والخصي إلى تغيير المستويات الهرمونية في الكلب، مما يؤدي إلى سلوك أكثر طواعية، بالإضافة إلي أنه سيتم تقليل غريزة كلبك للتجول أو القتال مع الكلاب الأخرى، كما أن خصي كلبك يقلل من مستويات هرمون التستوستيرون، مما سيجعل ذكور الكلاب أقل عدوانية.

قم بتعزيز السلوكيات التي تعجبك:

نحن ننسى أحيانًا أنه عندما يكون جرونا هادئًا وجميلًا، يجب علينا أن نعزز ذلك فيه بـ “كلب جيد” أو قطعة طعام أو ربتة، هذا سيساعدهم على تعلم السلوكيات التي تبحث عنها من خلال التعزيز الإيجابي، سواء بالألفاظ الجيدة، أو بالمكافآت كالطعام أو الألعاب.

لا تدع الكلب يتجول أو يخرج عن المقود:

إن التأكد من احتواء كلبك بأمان في فناء منزله هو جزء من كونك مالكًا مسؤولًا، وسيساعد الاحتفاظ بكلبك في مكان محدود وآمن على حماية ليس فقط الكلب، ولكن أيضًا الحيوانات الأليفة والأشخاص الآخرين.

لا تضرب كلبك أبدًا:

لا تضرب كلبك أبدًا أو تعاقبه جسديًا، إذا بدا أن حيوانك الأليف يعض بدافع العدوانية أو ما شابه ذلك، فتحدث إلى طبيب بيطري أو مدرب كلاب حول طرق إدارة هذا السلوك، لكن لا ترد العنف بعنف آخر لأنك لا تتوقع ردة فعل كلبك وعواقب هذا الأمر عليك وعليه.

تجنب المواقف العصيبة:

  • إذا كنت تعلم أن كلبك قد يعض، أو تشك في أنه قد يقوم بذلك، فتجنب أي مواقف قد تسبب له التوتر بلا داع، ولا تقدم كلبك إلى أماكن جديدة أو مزدحمة، راقب سلوك كلبك في جميع الأوقات بحثًا عن علامات الإجهاد واترك المنطقة فورًا إذا رأيت ظهورها.
  • لا تقدم الكلب للكثير من الأشخاص الجدد إذا كان ذلك يبدو مرهقًا له.
  • يمكن للحشود الكبيرة أن تجهد الكلاب، حاول تجنب إحضار كلبك إلى هؤلاء إذا كانوا متوترين.
  • تجنب المواقف العصيبة، لكن قد لا تزال ترغب في تدريب كلبك على الاسترخاء فيها، فاحصل على مساحة آمنة حيث يمكن لكلبك الذهاب والاسترخاء.

قد يبدو تعليمك للجرو الصغير ليكون مهذبًا تحديًا كبيرًا في البداية، حيث يحتاج للكثير من الجهد والصبر، لكن الصبر والاستمرارية هما المفتاح، وقد يتراجع بعض الجراء أثناء جلسة اللعب ويأتون إليك أولاً في المرة التالية.

يقول الدكتور “جيري كلاين” كبير المسؤولين البيطريين في منظمة AKC:

عض اللعب لا يعني أن جروك شرير، لكن ومع ذلك، إذا لم تكن قادرًا على تعديل السلوك عند بلوغهم ستة أشهر من العمر، فمن الأفضل استشارة طبيب بيطري أو مدرب كلاب ذي خبرة أو متخصص في سلوك الحيوان.

جيري كلاين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *