موسم تساقط شعر الكلاب – كل ماتحتاج معرفته

موسم تساقط شعر الكلاب

موسم تساقط شعر الكلاب, مع تغير فصول السنة خلال العام، يغير البشر من نمط حياتهم ونوع ملابسهم وأيضًا أنواع الأكل التي يستطيعون أكلها، ففي الصيف تكون ثيابهم خفيفة للغاية، وفي الشتاء – فصل الملابس الكثيرة والثقيلة – يبدل البشر ما بداخل خزائن ملابسهم إلي الأثقل لتحقيق الدفئ المطلوب في ليالي الشتاء الباردة، وهذا هو الحال أيضًا في عالم الكلاب.

بما أن الربيع هو الوقت المناسب لسحب خزانة ملابسك الخفيفة للاستعداد لتلك الأيام الطويلة الأكثر دفئًا، كذلك يحتاج كلبك إلى تبديل ملابسه أيضًا، ففي الربيع يتساقط معطفها الشتوي الثقيل، ويحل محله معطف صيفي أقصر وأفتح، إن السلالات ذات الطبقة السفلية السميكة، مثل الكولي، تفقد أيضًا الطبقة السفلية الواقية من الشعر، مما يؤدي إلى فقدان كميات هائلة من الشعر.

ومع اقتراب حرارة الصيف، يؤدي ذلك إلى حدوث تغيير آخر في معطف الجرو، هذه المرة استعدادًا لفصل الشتاء البارد، حيث يتساقط شعر الصيف الخفيف لإفساح المجال أمام الشعر السميك والأثقل والضروري للحفاظ على دفء كلبك عندما يأتي فصل الشتاء، وهذا يعني إعادة نمو هذا المعطف السميك الذي تم التخلص منه قبل بضعة أشهر فقط.

كم مرة يكون موسم تساقط شعر الكلاب في السنة؟

كل الكلاب يتساقط شعرها، لكن مقدار ما يتساقط منها يختلف باختلاف العوامل، نظرًا لأنه يتم التحكم في التساقط من خلال ثنائي معين وهما التعرض للضوء ودرجة الحرارة، حيث تميل الجراء التي تعيش في الأماكن المغلقة فقط إلى التخلص إلى حد ما من شعرها طوال العام، مع تغييرات أقل في المعطف الموسمي، بينما تتبع السلالات ذات الطبقة المزدوجة دورة تغيير المعطف الموسمية وتنفخ معاطفها مرة أو مرتين في السنة، بينما لا تحتاج نظيراتها ذات الطبقة الواحدة إلى فقدان الطبقة العازلة، إنهم ببساطة يسقطون الشعر الميت حسب الضرورة على مدار السنة، وتميل الإناث أيضًا إلى التخلص من المعاطف بعد دورة الحرارة.

قد يعجبك ايضا: ما هو السن المناسب لتدريب الكلاب؟

ماذا عن تساقط الشعر المفرط؟

على الرغم من أنه من الطبيعي أن يتساقط شعر معظم الكلاب بجنون عدة مرات في مواسم تساقط شعر، إلا أن تساقط الشعر المفرط في بعض الأحيان يشير إلى سبب غير طبيعي، حيث يمكن أن تتسبب الحالات الطبية وانتشار الطفيليات في تساقط الشعر بشكل غير عادي أو مفرط، كما يمكن أن تؤدي الاضطرابات الهرمونية مثل دورة الحرارة أو الولادة، وإذا بدا أن شعر الجرو الخاص بك يتساقط بشكل غير عادي، فعليك بزيارة الطبيب البيطري لإجراء فحص للتأكد من عدم حدوث أي شيء أكثر خطورة.

في أي أشهر يتساقط شعر الكلاب بكثرة؟

قد تتساءل ما هي الأشهر التي سيسقط فيها شعر كلبك أكثر؟ هل تخطط للاستعداد للحدث الكبير؟ حسنًا، الجواب ليس بهذه السهولة.
ستعتمد الأشهر التي يستجيب كلبك فيها كثيرًا في النهاية على نوع الكلب الذي تملكه والعديد من العوامل الأخرى، تُعرف سلالات معينة من الكلاب بتساقط شعرها بكثافة خلال أشهر معينة، بينما يتساقط البعض الآخر بمعدل ثابت طوال العام.

سيساعدك تحديد الأشهر التي يسقط فيها شعر كلبك أكثر على الاستعداد بشكل أفضل للحدث المشعر، تأكد من أن المكنسة الكهربائية جاهزة؛ حيث أن تلك الشعيرات الضالة ستكون في كل مكان تقريبًا! ونعم، هذا يعني غالبًا حتى على طعامك!

هل تريد أن تفهم المزيد عن شعر الكلاب وطبيعة نموه؟

هيا بنا .. تابعنا.
من أجل فهم أفضل لكيفية حدوث تساقط الشعر ومتى يحدث ذلك، من المفيد التعرف بشكل أفضل على

الأنواع المختلفة لشعر الكلاب وهي :

الشعر الحارس:

المعروف أيضًا باسم الشعر الأساسي أو الخارجي، وهو الشعر الطويل والقاسي الذي يشكل جزءًا من الغلاف الخارجي للكلب ويهدف إلى حماية الجلد.

الشعر الثانوي:

المعروف أيضًا باسم الشعر السفلي، وهو عبارة عن شعر ناعم يساعد في الحفاظ على دفء منفوش خلال أشهر الشتاء، وتحتوي الكلاب ذات المعطف المزدوج على معطف خارجي ومعطف سفلي، في حين أن الكلاب ذات المعطف الواحد لها طبقة علوية فقط وتفتقر إلى المعطف السفلي.

المراحل التي يمر منها الفرو في موسم تساقط شعر الكلاب:

  • طور التنامي: نمو شعر جديد
  • مرحلة التراجع: يتوقف الشعر عن النمو بمجرد وصوله إلى أقصى طول له.
  • مرحلة تيلوجين: الشعر لا ينمو ولا يتساقط.
  • المرحلة الخارجية: تساقط الشعر.

إن الكلاب ذات المعطف المزدوج مثل الكولي، Samoyeds ، و Malamutes ألاسكا، هي تلك التي يتساقط شعرها موسميا، تمامًا مثل الأشجار التي تفقد أوراقها في الخريف وتنمو أوراق شجر جديدة في الربيع، تميل هذه الكلاب إلى التساقط في الخريف والربيع ، وفي أشهر الخريف، يفقدون معطفهم الصيفي الفاتح لإفساح المجال للشتاء الأكثر كثافة، أما في أشهر الربيع يفقدون معطفهم الشتوي، وذلك استعدادًا لصيف.

ومن ناحية أخرى، هناك سلالات معينة من الكلاب لا تنفخ معاطفهم بشكل موسمي، فهذه الكلاب يتساقط شعرها بشكل أساسي على مدار العام، ولكن نظرًا لأنها تفقد شعر بكميات أقل بكثير، يتم ملاحظة الشعر بشكل أقل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *